العناوين الرئيسيةفلاش

أهالي قرية “الحميدية والمهاجرين” بريف حمص يشتكون تدني واقعهم الخدمي

اشتكى عدد من أهالي قرية “الحميدية والمهاجرين” بريف حمص الشرقي التابعة لبلدية وريده, عبر تلفزيون الخبر من تدني الواقع الخدمي, ومعاناتهم الطويلة جراء عدم وجود صرف صحي و مياه صالحة للشرب و سوء الطرقات في القرية .

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر ” نحنا أهالي قرية “الحميدية والمهاجرين” بريف حمص نعاني من مشاكل كثيرة، حيث لا يوجد مياه شرب, و منذ نحو عشر سنوات تم مد خط صرف صحي ولم يتم إكماله “.

و أضاف المشتكون “القرية بحاجة إلى تعبيد الطرقات, و ما في غير شارع بالقرية مزفت وكل ١٠ أمتار جوره بحاجة إلى تزفيت “.

و تابع المشتكون “لا يوجد صيدلية في القرية، اذا حدا بدو ظرف دوا وجع راس مننطر نذهب إلى أم العمد، التي تبعد عنا١٠ كيلومتر, و بالمختصر القرية تعاني من نقص خدمات بشكل عام “.

من جهته قال رئيس بلدية وريده المهندس لطيف سليمان لتلفزيون الخبر إنه “بالنسبة للصرف الصحي، الشبكة منفذ قسم منها, و هي غير مستثمرة بسبب عدم اكتمال تنفيذها, و حاليا تم إعلان مناقصة مشروع إتمام الشبكة بما فيها المصب”.

و أردف سليمان “سيتم تنفيذ المشروع و تسليمه بشكل كامل قبل نهاية عام 2019 ” منوها إلى أن “المشروع كان توقف تنفيذه بسبب الأحداث و عدم توافر الإمكانيات “.

و حول سوء شوارع القرية بين رئيس بلدية وريده أن “البلدية لا يتوفر لديها الموازنة الكافية لتنفيذ تعبيد طرقات ضمن المخطط التنظيمي و يتم إجراء دراسة (الكشف التقديري للتعبيد في كل قرى البلدية ) لطلب معونة من الموازنة المستقلة لتعبيد الطرقات في كل قرى البلدية”.

و أوضح سليمان أنه “في حال تمت الموافقة على المعونة لتعبيد الطرقات, سيتم مد قمصان إسفلتية و تعبيد شوارع في قرية الحميدية بعد الانتهاء من إتمام تخديم القرية بالبنى التحتية”.

و أشار سليمان إلى أن “مشكلة عدم وجود صيدلية بشرية في القرية ليس من مسؤولية البلدية, وهذا الأمر يعود لرغبة أي صيدلي بفتح صيدلية في القرية”.

و حول مشكلة مياه الشرب ذكر مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي في حمص، المهندس دحام السعيد لتلفزيون الخبر أنه “تم وضع خزانات مياه لتغطية احتياجات المواطنين في قرية الحميدية و المهاجرين من مياه الشرب, و يتم تزويدها عبر الصهاريج من آبار المؤسسة المراقبة”.

و أضاف السعيد ” وذلك ريثما يتم الانتهاء من تنفيذ خط ضخ المشروع، بين خط ضخ مياه المشرفة و الخزان الرئيسي في قريتي الجابرة و وريده، لإعادة استثمار المشروع الأساسي المغذي لقرى الحميدية و وريده و الميدان و بادو و الجابرية”.

و أكد مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي في حمص لتلفزيون الخبر أن “تنفيذ مشروع الضخ تم إعطاء المباشرة بالعمل فيه و من المتوقع الانتهاء من تنفيذه قبل نهاية العام الحالي”.

يذكر أن بعض قرى و بلدات ريف حمص الشرقي تعاني من تدني مستوى الواقع الخدمي و خاصة في القرى و البلدات التي كانت تقع على خطوط التماس مع التنظيمات المسلحة و في القرى المحررة.

تلفزيون الخبر – حمص

 

Image may contain: sky, tree, cloud, outdoor and nature

Image may contain: cloud, sky, house and outdoor

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى