فلاش

أهالي قرية الحاطرية في ريف القدموس يشتكون انقطاع المياه : “بالشهر بتجي مرة وأحسن الأحوال مرتين”

اشتكى عدد من أهالي قرية الحاطرية في ريف القدموس بمحافظة طرطوس عبر تلفزيون الخبر، انقطاع المياه لفترات طويلة وانعدام العدالة في توزيعها.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “المياه تأتي إلى القرية كل شهر مرة، وفي أحسن الأحوال كل 15 يوم ولمدة لا تزيد عن ساعة”.

وذكر المشتكون أن “المعاناة من قلة المياه كبيرة، حيث نضطر لشراء صهاريج للمياه وبكلفة عالية جداً” لافتين إلى أنه “حاولنا مراراً وتكراراً إيصال شكوانا وصوتنا إلى مؤسسة المياه في القدموس إلا أنه لا حياة لمن تنادي”.

بدوره، أفاد مدير وحدة المياه في منطقة القدموس المهندس ماهر ديبو لتلفزيون الخبر، أن “هناك استقرار في الواقع المائي بمدينة القدموس وريفها، حيث أن الوضع الراهن بما يخص المياه أفضل بكثير مما كان عليه قبل الأزمة”.

وبيّن ديبو أن “قرى الريف الشمالي ومنها قرية الحاطرية يتم تزويدها بالماء مرة واحدة كل 13 يوم”، مردفاً “كما يتم مراقبة صرفيات المنازل المرتفعة في القرية حيث تحصل على ما يقل على 10 براميل خلال دورة المياه”.

وأشار ديبو إلى أنه “من خلال مراقبة الصرفيات في فواتير المواطنين، تبين لنا أن صرفيات الحاطرية من المياه فوق 70 متر مكعب خلال الدورة الواحدة”، مبيناً أن “كمية المياه التي تصل إلى قرية الحاطرية ومعدل نصيب الفرد فيها أعلى من نصيب الفرد في مدينة القدموس”.

وأوضح ديبو أن “تأخير دور المياه عن قرية الحاطرية لأجل تأمين المياه للمنازل المرتفعة وخصوصاً في الريف الشمالي”، معللاً ذلك “أن أغلب المنازل تقوم بوصل الماء إلى الخزانات الأرضية، وكل أصحاب المنازل يقومون بالزراعة حول منازلهم، لأنه لا يوجد أي مصدر مائي في تلك القرى سوى مياه الشرب”.

يُذكر أن مؤسسة المياه في طرطوس تعمل على تنفيذ مشروع مياه الدفق الغربي، وحفر آبار ارتوازية على طول الشريط الساحلي، وضخ المياه عبر عدة قرى لإيصالها إلى جزء من قرى الريف الشمالي بمنطقة القدموس، مما سينعكس إيجاباً على الواقع المائي فيها.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى