فلاش

أهالي قرى الكفرون يشتكون عدم تأهيل قناة الري المخربة منذ 15 عاما .. ومدير الموارد المائية “سيتم مستقبلاً”

اشتكى عدد من أهالي قرى منطقة الكفرون بريف طرطوس عبر تلفزيون الخبر، عدم إعادة تأهيل قناة الري التي تسقي أراضيهم ومزروعاتهم بعد تخريبها من قبل الخدمات الفنية منذ سنوات خلت.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “قناة الري كانت تروي 200 دونم من المزروعات وكافة أنواع الفواكه في قرى بيت كابر وبشرائيل ووادي المجاور” .

وأفاد المشتكون أن “الخدمات الفنية قامت بتخريب قناة الري بعد تعهدها لمشروع الصرف الصحي في المنطقة”، مضيفين أن “الخدمات قامت بالحفر للمجرور في مكان قناة الري، الأمر الذي أدى إلى تخريبها وعدم وصول المياه لأشجارنا ومزروعاتنا”.

بدوره بيّن مختار بلدية بيت كابر وعضو مجلس بلدية الكفرون بدر كابر لتلفزيون الخبر أن “قناة الري عمرها 300 سنة وتمتد من نبع العروس إلى منطقة العوجان، وبمسافة قدرها 3 كم”.

وأوضح كابر أن “القناة تستخدم لري الأراضي وهي تخدّم 3 قرى هي وادي المجاور وحكر كابر وبشرائيل، وفيها مئات الدونمات أي مايقارب 400 دونم من الأراضي الزراعية”.

ولفت كابر إلى أن “مشروع الصرف الصحي تم تمديده عام 2003، وخرّب بعض المناطق بالقناة، وعلى إثرها لم تعد المياه تروي الأراضي في تلك المناطق”.

وذكر المختار كابر أنه “منذ ذلك الوقت ونحن نطالب بإعادة تأهيل قناة الري لأجل سقاية أراضينا ومزروعاتنا “، مشيراً إلى أن “هناك وثائق تثبت صحة هذا الكلام”.

وتابع كابر قائلاً “في عام 2016 قام محافظ طرطوس بالرد علينا وطلب حينها من بلدية الكفرون دراسة للمشروع”، مضيفاً “وتمت دراسة المشروع ووضع رصيد مالي لأجل التنفيذ من قبل متعهد، إلا أن المتعهد لم يكن يريد أن يأخذ أمر المباشرة من المحافظ وأصرّ على أخذ الأمر من البلدية مباشرة”.

وأردف المختار كابر أن “إضبارة المشروع عندما دخلت إلى محافظ طرطوس تم إلغاء المشروع، وطُلب آنذاك من مدير الموارد المائية بإعادة تأهيل القناة”، منوهاً أن “كل هذه التفاصيل ضمن كتب نظامية ما بين عامي 2015 – 2016”.

وبحسب كابر فإنه “تم إلغاء مشروع المتعهد أي إعادة تأهيل قناة الري بعد التخريب الحاصل فيها ورفضه”.

وذكر كابر أن “مديرية الموارد المائية قامت بإرسال المهندس جمال حرتك المتقاعد حالياً إلى قناة الري فقام مع مجموعة عمال بعمليات تنظيف بسيطة متواضعة “ولا كملوا المشروع ولا طلعت المي”، بحسب وصفه.

وأكمل كابر أن “الموارد المائية أرسلت أيضاً رئيس قسم الدراسات المهندس أيوب زينب إلى الموقع، على إثره تم رفع دراسة للمشروع، وحالياً الإضبارة موجودة لدى الموارد المائية، ولا نعلم أي شيء آخر عنها”.

من جهته، أفاد مدير الموارد المائية بطرطوس المهندس عيسى حمدان لتلفزيون الخبر أنه “بخصوص أقنية الكفرون الثلاثة المتفرعة من نبع الشير فقد تم إجراء الرفع الطبوغرافي لها وتصميم هذه الأقنية وإدراجها في خطة المديرية لتنفيذها مستقبلاً في إطار المشاريع ذات الطابع الأهلي ولخدمة المجتمع المحلي”.

وأوضح المهندس حمدان أنه “فيما يخص قناة الكفرون بيت كابر – بشرائيل، فإنه تم بناء على مطالبة الأهالي إجراء الرفع الطبوغرافي لها وتصميم القناة” .

وتابع مدير الموارد المائية “كما تم إدراجها أيضاً في خطة المديرية لتنفيذها مستقبلاً، على أمل أن يتم تنفيذ هذه المشاريع في أقرب فرصة ممكنة ووفق الإمكانيات المتاحة”.

يُشار إلى أنه بعد مضي 15 عاماً على تخريب قناة الري فإنها تحتاج للترميم والإصلاح بشكل كامل، حيث أن أكثر المواقع تضرراً في تلك المناطق، المنطقة الواقعة غرب ملتقى النهرين وعند مدرسة قرية حكر كابر .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى