العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي شهداء حلب يشتكون عدم تخصيصهم بالأراضي الزراعية

اشتكى عدد من أهالي الشهداء في حلب عبر تلفزيون الخبر عدم منحهم الأراضي الزراعية المخصصة لهم بموجب قرار جمهوري، كونهم ذوي شهداء، بحسب حديث الأهالي.

وقال أحد ذوي الشهداء لتلفزيون الخبر “تم منح قطعة أرض لكل عائلة شهيد في حلب بناء على قرار جمهوري، وذهبنا لمبنى المحافظة وأنهينا الأوراق المطلوبة والثبوتيات”.

وأضاف ” طُلب إرسال الأوراق لمديرية الزراعة، وهناك جرى تسويف القضية، فكل 3 أشهر يتم تأجيل البت بمنحنا الأرض 3 أشهر إضافية ونحن على هذا الحال منذ حوالي العامين”.

وأفاد مدير زراعة حلب رضوان حرصوني لتلفزيون الخبر “هناك قرار من وزير الزراعة بتأجير الأراضي العائدة ملكيتها للدولة لذوي الشهداء في حال هناك شواغر، وليس قرار جمهوري والعام الماضي تم تأجيل العمل بالقرار لأنه تم إشغال كافة أراضي الدولة بزراعة القمح ومن ثم الذرة الصفراء”.

وتابع “حرصوني” أنه “على الراغبين من ذوي الشهداء باستئجار الأراضي عليهم مراجعتنا وفي حال كانت أوراقهم مُكتملة وهناك شواغر، يتم منحهم الأرض فوراً وعليهم مراجعتنا حالياً قبل أن يتم إشغال الأراضي كما العام الماضي”.

وأصدرت وزارة الزراعة منذ 2012 بلاغاً بشأن تأجير واستثمار أراضي الدولة ووضع أسس وقواعد لتأجيرها عن طريق ( التأجير بموجب بحث اجتماعي- تأجير واضعي اليد على أراضي الدولة – تأجير الفنيين الزراعيين – تأجير أسر الشهداء).

وبحسب البلاغ يتم تأجير أسر الشهداء بمراعاة شروط ك”إثبات الشهادة بموجب وثيقة صادرة عن الجهة المختصة في الدولة لمنح مثل هذه الوثيقة أو من إحدى الجهات الوصائية في الدولة”.

و”أن يكون الشهيد من أهالي القرية التي سيتم التأجير فيها أو من المقيمين بموجب وثيقة صادرة عن المختار، ويكون له في القرية أفضلية أولى بالتأجير بين باقي الفئات المحددة في هذا البلاغ، وإذا كان في القرية عدد من الشهداء توزع المساحة الموجودة فيما بينهم بالتساوي”.

و”أن يتم التأجير لوالده أو والدته في حال وفاة والده إذا كان الشهيد عازبا، أما إذا كان الشهيد متزوجا فباسم زوجته وأولاده”.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى