العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي ريف البوكمال الغربي يشتكون عدم تشغيل الري الزراعي وانعدام الخدمات الطبية في قراهم

اشتكى عدد من سكان القرى في ريف البوكمال الغربي (قطعة البوكمال والصالحية والطواطحة والعباس والسيال والرمادي والحسرات والغبره )، عبر تلفزيون الخبر، عدم تشغيل الري الزراعي (القطاع السابع) لإرواء أراضيهم.

ويعتبر القطاع السابع قطاع حيوي كونه يروي ريف البوكمال الغربي بشكل كامل، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط الزراعة في كامل الأرياف المذكورة.

كما اشتكى الأهالي عدم وجود محطات للري، إضافة لانعدام الخدمات الطبية في كامل الريف الغربي لمدينة البوكمال، وعدم وجود أي مركز طبي يخدم الأهالي”.

وقال رئيس بلدية قطعة البوكمال عثمان الدخيل لتلفزيون الخبر : “بالنسبة للقطاع السابع الذي يروي ريف البوكمال الغربي خرج من الخدمة منذ أكثر من ٥ سنوات بسبب التخريب الذي تعرض له من قبل المجموعات المسلحة”.

وأضاف “تم رصد الاعتماد المالي له من قبل وزارة المالية لصالح وزارة الموارد المائية بعقد قيمته ٧ ونص مليار”.

وأوضح “كما قامت إحدى المنظمات الدولية بالالتزام بتنفيذه وتم الكشف عليه وعلى التجهيزات الميكانيكية والكهربائية التي يحتاجها، وسيتم البدء بالأعمال اللازمة لتشغيله في الأيام القليلة القادة”.

وأضاف “أما بالنسبة لمحطات المياه، يوجد في قطعة البوكمال محطتين للمياه ومحطة أخرى في قرية العباس قيد الإنجاز”، لافتاً إلى أن “المحطة الثانية في قطعة البوكمال مجهزة بشكل كامل لكنها تحتاج إلى محولة كهربائية لكي تعمل”.

وأكد “الدخيل” “قمنا بمطالبة مديرية المياه بديرالزور بمحولة من أجل تشغيل المحطة الثانية للمياه في قطعة البوكمال، ووعدتنا بتزويدنا بها في حين ورود أول محولة من وزارة الكهرباء لمؤسسة المياه بديرالزور”.

أما بالنسبة للوضع الصحي في قطعة البوكمال، شرح “الدخيل” أن “الخدمات الطبية بشكل عام شبه معدومة، حيث لايوجد سوى بعض النقاط الطبية لبعض الأصدقاء في بعض القرى ولايوجد أي مستوصف أو كادر طبي في قرى الجلاء والصالحية وقطعة البوكمال”.

وأوضح أن “المستوصف الوحيد الذي يوجد في قطعة البوكمال لايوجد فيه كادر طبي أو حتى ممرض أو ممرضة”.

وبين الدخيل” أنه “في حال احتياج الأهالي لأي استشارة طبية أو حدث طارئ يحتاج للعلاج يتوجهون إلى مدينة ديرالزور التي تبعد عن قطعة البوكمال ١٠٠ كم”.

وأضاف الدخيل “لايوجد أي مركز طبي فعال أو مركز توليد أو مركز للقاح فقط في مدينة البوكمال والتي تبعد ٢٥ كم عن القطعة”.

الجدير بالذكر أن معظم القرى في الريف الغربي التابعة لمدينة البوكمال تخلو من جميع الخدمات الأساسية التي يحتاجها الأهالي من أجل الاستمرار في البقاء ومنها عدم تأهيل القطاع السابع للآن.

 

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى