من كل شارع

أهالي خان شيخون بإدلب يشتكون انتشار القمامة الكبير في أحياء المدينة

اشتكى عدد من أهالي مدينة خان شيخون بإدلب عبر تلفزيون الخبر، انتشار القمامة في أحياء المدينة بشكل كبير، وسط تفشي الأمراض وكثرة القوارض، جراء عدم وجود أي حاوية قمامة فيها.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر “نعاني من موضوع القمامة المنتشرة بالمنطقة كلها نتيجة عدم وجود أي حاوية قمامة، وذلك بعد عامين من تحرير المدينة من سيطرة المسلحين”.

وأكمل المشتكي “أدى ذلك لانتشار القوارض والحشرات، عدا عن انتشار مرض اللشمانيا بين السكان، وكل ذلك نتيجة التسويف بحل أزمة القمامة بحجة قلة الامكانيات المادية”.

وأفاد رئيس مجلس مدينة خان شيخون عبد الكريم النجار لتلفزيون الخبر أنه “لدينا ٢٠ حاوية قمامة لم نوزعها حتى الأن لعدم وجود سيارة قمامة، ونحاول جمع القمامة عبر استخدام الجرارات ريثما يتم حل موضوع السيارة”.

وتابع “النجار” “كان لدينا سيارة قمامة حديثة إلا أن عطلاً فنياً أصابها ما اضطرنا لإرسالها منذ أشهر إلى خارج المحافظة للاصلاح عبر الخدمات الفنية بعد كتابة محضر تصليح”.

وأضاف “النجار” “وعدتنا المحافظة باصلاح السيارة وإرسالها مع مخصصاتها من الوقود حتى يتم حل مشكلة القمامة بشكل نهائي ومازلنا ننتظر حتى اليوم”.

 

وحول موضوع انتشار الأمراض والقوارض أجاب “النجار” أن “ظاهرة انتشار الأمراض والقوارض في المدينة ناتجة عن تواجد الأنقاض حيث قمنا بترحيل جزء منها، وهناك مشروع لترحيل القسم المتبقي قريباً”.

وسيطرت الجماعات المسلحة وعلى رأسها تنظيم “جبهة النصرة” على خان شيخون منذ ٢٠١٤ حتى تم تحريرها على يد قوات الجيش العربي السوري في أب ٢٠١٩.

يذكر أن قطاع الخدمات في عموم المناطق المحررة يعاني من الدمار وضعف الإمكانيات نتيجة تدمير معظم المنشأت والتجهيزات على يد الجماعات المسلحة، حيث ينتظر السكان العائدين إلى منازلهم في تلك الأماكن تنفيذ الوعود الحكومية، بإعادة تأهيل القطاعات كافة لتصبح هذه المناطق قابلة للعيش البشري.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى