العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي حي الأرمن بحمص يشتكون استمرار تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي و”بعلم المعنيين” 

اشتكى عدد من أهالي حي الأرمن بحمص عبر تلفزيون الخبر من موضوع تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحي، وعدم قيام المؤسسة العامة لمياه الشرب بالتحرك الجدي لمعالجة المشكلة.

وقال أحد أهالي الحي الواقع على اوتوستراد الستين قرب إشارة الزهراء لتلفزيون الخبر أن” المشكلة لم تحل بالرغم من الشكاوي العديدة التي قدمت، وبمعرفة جميع المؤسسات الخدمية، حتى وصل هذا الموضوع إلى قناة روسيّة”.

وأضاف آخر” صرح مدير مؤسسة المياه على “الفيسبوك” أن الموضوع تم معالجته، لكن ذلك غير صحيح، وندعوه لزيارة الحي و شرب المياه، بل أن يستحم أيضا بها ليكتشف عدم صحة ما يتحدثون يه في المؤسسة”.

وأردف أحد السكان في الحي ” جاؤوا منذ عدة أشهر وحفروا في الزفت عدة مواقع ليكتشفوا أماكن التسرب ومن ثم ردمها، ليعاودا الحفر في مكان آخر وعلى هذا المنوال”.

وأضاف أن ” إحدى المهندسات أخذت عينة من مياه الشرب للتحليل، وبعد أن غابت فترة من الزمن عادت لتخبرنا أن العينة سليمة ولا يوجد فيها اي مشكلة”.

وقال عامل في أحد المحال التجارية على مدخل الشارع أن” صاحب المحل شدد علينا بعدم شرب المياه من الصنابير عدة مرات”، مؤكدا “أن رائحة المياه مقرفة، ونشتري عوضا عن ذلك من السيارات الجوالة التي تدعي أنها تملأ المياه من ينابيع الساحل”.

وأضاف” نحن وكل كان هذا الشارع نشتري كل 20لتر ب1300 ليرة سورية، والمضحك أن قيمة فاتورة المياه لا تتجاوز 1300 ليرة، بينما نشتري ال20 لتر بنفس القيمة، وبات الموضوع مرهقا لنا مع وجود الأطفال والحاجة الملحة للشرب والطبخ والاستحمام”.

وبين أحد الأهالي أن” عناصر مؤسسة المياه تركوا ” تنفيسة” على مدخل الشارع، و التي تعمل حسب قولهم، على تنقيه المياه من رائحة الصرف الصحي، حيث يقومون بفتح المياه وهدر كميات كبيرة منها “عالفاضي”، مع أن الامر يحتاج فقط للتنسيق بين المياه والصرف الصحي و” الشغلة مانها كيميا”.

من جهته، أشار مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بحمص المهندس حسن حميدان لتلفزيون الخبر أن” الموضوع متابع وتحت المراقبة يوميا، وحفرنا أكثر من 30 فرعة لكشف مواضع الخلل، حيث أنها تغيب وتظهر هذه الحالة كل فترة”.

وأردف ” سنقوم اليوم بإرسال ورشة إلى الحي المذكور للتأكد من الموضوع، كما ندرس استبدال كامل الخط للحي وتم وضعه ضمن الخطة”.

وكان حميدان بيّن في وقت سابق لتلفزيون الخبر أنه” وبتاريخ 8/17 تم إبلاغنا من قبل أحد المواطنين بوجود عكارة ورائحة بمياه الشرب.”

وأردف انه ”بعد رسال عناصر من المخبر لقطف عينات من المياه، لوحظ في التحليل المبدئي انخفاض نسبة الكلور المتبقي ما يدل على وجود اختلاط بمياه الصرف الصحي و بنسبة قليلة”.

وبين أن ” ورشات المؤسسة تابعت أعمالها في الشارع المذكور والشوارع المحيطة به ، حيث تم تنفيذ أكثر من 20 حفرية وعثر من خلالها على ثلاث تسريبات وتمت معالجتها بتاريخ 2021/8/18 وتم غسيل الشبكة وقطف عينات وتبين أنها سليمة.”

ونوه إلى أن ” الوضع بخير ولا يوجد اي تلوث بمياه الشرب بحسب التحاليل المخبرية ومع ذلك فإن المؤسسة مستمرة بمتابعة الموضوع بالتعاون والتنسيق مع الأهالي”.

وأكد أنه” لم يسجل أي حالة التهاب كبد حيث أن الكوادر الفنية المعنية بالمؤسسة كانت تتابع مراقبة و اختبار المياه ونوعيتها ولا تسمح بوصولها لمنازل في الشارع المذكور حتى تتأكد من سلامتها، وذلك بالتعاون وتنسيق مثمر ومفيد وواعي مع الأهالي”.

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر _حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى