فلاش

أهالي “جوبة النصارى” في ريف القدموس يشتكون انعدام مياه الشرب.. والمسؤول يعترف: تكلفة إيصالها عالية جداً

اشتكى عدد من أهالي مزرعة “جوبة النصارى” التابعة لبلدة الحاطرية في ريف القدموس عبر تلفزيون الخبر “عدم إيصال مياه الشرب إلى قريتهم”.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “جوبة النصارى تفتقد للمياه بشكل تام ومنذ زمن بعيد” مضيفين “خاطبنا المعنيين بمؤسسة المياه بهذا الخصوص ولم نجد إلا الوعود الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع”.

وتابع المشتكون “سمعنا من البعض أنه لا يوجد إمكانية للدولة لإيصال مياه الشرب إلى المزرعة”.

وأفاد المشتكون أن “خطة مؤسسة المياه وصلت لقرية عين حسان المجاورة بريف القدموس” مبينين أنه “بحسب وعود المؤسسة أنهم سيستمرون بالعمل بعدها لإيصال المياه إلى جوبة النصارى، ولكنهم لم يقوموا بأي شيء بحجة الأزمة التي يمر بها البلد، وعدم وجود إمكانية مالية”.

وتساءل المشتكون “هل من المعقول أننا في عام 2019 ولا يوجد لدينا مياه للشرب؟ ونضطر لشراء المياه، وأي صهريج ماء قادم من مدينة القدموس تكلفته علينا 11400 ليرة”.

بدوره بين مدير مؤسسة المياه في القدموس المهندس ماهر ديبو لتلفزيون الخبر أن “جوبة النصارى عبارة عن مزرعة تتألف من 30 منزل متفرقين ويوجد مسافة فيما بينهم” موضحاً أن “المزرعة بعيدة عن خط شبكة المؤسسة، حيث أن مشروع بشراغي الأقرب إلى القرية يبعد عنها مسافة 6 كم”.

وأكد ديبو أن “مزرعة جوبة النصارى غير مخدمة بشبكة المياه، ويلزمها مشروع كامل من خزان إلى شبكات مياه وخطوط رئيسية، بالإضافة إلى شبكة ضمن المزارع”.

وأردف ديبو “ولكن هذا المشروع تكلفته عالية جداً وغير ممكن تنفيذه حالياً بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها القطر” لافتاً إلى أنه “قد تتوفر الإمكانيات لتنفيذ ذلك المشروع في المستقبل”.

وذكر ديبو أن “المؤسسة حالياً ستخدم مزرعة السكبية على اعتبار أنها غير مخدمة أيضاً، ولكن عدد المشتركين فيها يتجاوز 100 مشترك ومنزل”.

يُشار إلى أن بلدة الحاطرية تقع في الشمال الشرقي من مدينة القدموس، وتبعد عنها نحو 7 كم، حيث تتبع لها مزارع جوبة النصارى والزعيتر والقديمسية، وتشتهر بالزراعات البعلية كزراعة التبغ والقمح والثوم .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى