العناوين الرئيسيةفلاش

أهالي المشرفة يشتكون “نقص” كميات الخبز في قريتهم

اشتكى عدد من سكان بلدة المشرفة بريف حمص الشمالي عبر تلفزيون الخبر، نقص كمية الخبز، نتيجة بيعه عن طريق المعتمدين، و إضرارهم للانتظار لساعات طويلة للحصول على ربطة خبز من الفرن.

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر : “نحن سكان قرية المشرفة في ريف حمص، والتي يزيد عدد سكانها عن 40 ألف نسمة ورغم ذلك يوجد فرن واحد فقط لكل هؤلاء المواطنين”، مضيفا أنه “علينا الذهاب إلى الفرن عند السادسة صباحا، لتحصل على ربطة الخبز عند العاشرة “.

و أضاف المشتكون أن” القائمين على الفرن يفضلون إعطاء المعتمدين قبل المواطنين، و ان إهمال التموين والإدارة المحلية في هذه البلدة يدفع للتساؤل هل كان يجب علينا الرحيل، أو ااستشهاد حتى لا نرى يوما نُذل به بلقمة الخبز”.

من جهته، قال رئيس بلدية المشرفة المهندس جودت محفوض لتلفزيون الخبر إنه “يوجد في البلدة مخبزين إحدهما احتياطي و يبلغ إنتاجه اليومي نحو 3500 ربطة خبز، و الثاني خاص ويبلغ إنتاجه اليومي نحو ألف ربطة، و يتم البيع وفق نظام المعتمدين”.

و أضاف محفوض “و نظراً لجودة الخبز المنتج في المخبر الاحتياطي و سوء الخبز المنتج في المخبز الخاص يشهد الاحتياطي إقبالاً كبيراً من المواطنين، ما يؤدي الى الازدحام على نافذة البيع التي يباع من خلالها نحو 500 ربطة يوميا، بعد تسليم المعتمدين مخصصاتهم”.

و نوه محفوض إلى أن “كمية الخبز المنتجة في كلا الفرنين هي كافية لأبناء البلدة و لا يوجد نقص في مادة الخبز”، مضيفا أن “عملية البيع تنتهي حوالي التاسعة صباحا إلا في حال وجود عطل طارئ في المخبز”.

من جانبه، قال مدير التجارة الداخلية و حماية المستهلك بحمص المهندس رامي اليوسف لتلفزيون الخبر إنه “يتم مراقبة جميع الأفران العامة و الخاصة بالريف بشكل دوري، من قبل دوريات المديرية”.

و أضاف اليوسف “في بلدة المشرفة يوجد مخبز يتبع للشركة العامة للمخابز، و آخر خاص، حيث تتم مراقبتهما من حيث النوعية و الوزن و مخصصات كل فرن من الدقيق التمويني، و آلية توزيع المادة “.

و تابع اليوسف “و في حال وجود مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، و تنظم الضبوط التموينية، و إحالتها أصولا إلى القضاء المختص، و إعلام الوزارة بفرض العقوبة اللازمة بحق المخالف”.

و أضاف اليوسف “علماً ان المخبز العام هو مخبز جديد وعمره بضع سنوات، في حين المخبز الخاص قديم و معداته قديمة أيضا، و رغم ذلك يتم إنتاج الخبز وفق المواصفات القياسية السورية، و يتم مراقبة المخبز من قبل عناصر المديرية و الجهات الإدارية في البلدة “.

و أوضح اليوسف انه ” يجب على رئيس البلدية او أي مواطن يحصل على خبز سيء من الفرن المذكور، اعلام مديرية التجارة بحمص عبر الاتصال على الرقم 119 او شخصيا، لاتخاذ الإجراءات فورا “.

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص أنه ” نظرا للشكوى المقدمة سيتم تشديد الرقابة على المخبز المذكور، خلال الأيام القادمة”.

يشار إلى أن بلدة المشرفة تقع شمال شرق حمص وتبعد عن مركز مدينة حمص نحو 20 كلم، حيث يبلغ عدد سكانها نحو من 35 ألف نسمة، و تشتهر بزراعة الكرمة واللوزيات، و تتبع إداريا إلى ناحية عين النسر.

تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى