اخبار العالم

أنقرة “تناكد” دبي وتسمي شارع السفارة الإماراتية بـ “فخر الدين باشا”

يتواصل “لعب العيال” بين كل من الإمارات العربية المتحدة والدولة التركية، حيث قامت الأخيرة بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية إلى “فخر الدين باشا”.

ووفق ما تداول صحفيون وكُتّاب أتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن “بلدية أنقرة قامت بتغيير اسم الشارع، على خلفية اتهام الإمارات للقائد العسكري في الجيش العثماني، فخر الدين باشا، بسرقة المدينة المنورة وارتكاب مجازر ضد السكان”.

ولم تعلق وسائل الإعلام الرسمية في تركيا على الخبر، باستثناء ما تداوله صحفيون أتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم الصحفي المقرب من الحزب الحاكم حمزة تيكين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شن هجوماً على دولة الإمارات بسبب التغريدة التي أعاد نشرها وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، وجاء فيها أن “فخر الدين الباشا (القائد العثماني في المدينة المنورة في 1916) ارتكب جريمة بحق أهل المدينة فسرق أموالهم وقام بخطفهم وإركابهم في قطارات إلى الشام واسطنبول (…) هؤلاء أجداد أردوغان وتاريخهم مع المسلمين العرب”.

ورد أردوغان على ذلك بقوله في خطاب متلفز “حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟”.

وأضاف أردوغان “عليك أن تعرف حدودك، فأنت لم تعرف بعد هذا الشعب (التركي)، ولم تعرف أردوغان أيضًا، أما أجداد أردوغان فلم تعرفهم أبداً”.

وأثار خبر تغيير اسم شارع السفارة الإماراتية موجة غضب عبر “تويتر” واعتبر رواده أن هذه الخطوة استفزازية من قبل الحكومة التركية.

وطالب إماراتيون بتغيير اسم شارع السفارة التركية في الإمارات إلى “شارع الحرامي فخر الدين باشا”، رداً على التصعيد التركي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى