اخبار العالمالعناوين الرئيسية

أنباء متضاربة عن اختطاف طائرة أوكرانية من أفغانستان وتوجهها إلى إيران

تناقلت وسائل إعلام روسية أنباءً عن قيام مجهولين باختطاف طائرة أوكرانية لإجلاء الرعايا الأوكرانيين من أفغانستان وقاموا بالتوجه بها إلى إيران فيما نفت جهات حكومية أوكرانية إيرانية ذلك.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين بحسب وسائل إعلام روسية “استولى أشخاص مجهولون على طائرتنا يوم الأحد الماضي وقاموا بسرقة الطائرة يوم الثلاثاء وتوجهت إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة بدلاً من إجلاء الأوكرانيين”.

وتابع ينين “أما محاولاتنا الثلاث التالية لإجلاء مواطنينا لم تنجح أيضاً لأن ركابنا لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار”.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية وفق “سكاي نيوز” نبأ خطف طائرة أوكرانية لإجلاء رعايا أوكرانيين من قٍبل مجهولين في مطار كابول ونقلهم إلى إيران.

وأفاد “لا توجد طائرات أوكرانية مختطفة في كابول أو أي مكان آخر، إن المعلومات حول الطائرة المخطوفة التي تتداولها بعض وسائل الإعلام لا تتوافق مع الواقع وجميع الطائرات التي استخدمتها كييف لإجلاء رعاياها من أفغانستان عادت بسلام إلى أوكرانيا”.

وشرح المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية تصريحات نائب وزير الخارجية التي نقلتها وسائل الإعلام “مستوى الصعوبات غير المسبوق التي كان على الدبلوماسيين مواجهتها من أجل إخراج الأوكرانيين. يجب أن نفهم أن الوضع في مطار كابل يقترب من الفوضى، وكثير من الناس يحاولون اغتنام بعض الفرص لمغادرة البلاد “.

بدوره، أكد رئيس منظمة الطيران الإيرانية أن لا صحة للأنباء التي تحدثت عن اختطاف طائرة أوكرانية من قبل مجهولين بأفغانستان والتوجه بها إلى إيران مؤكداً أن الطائرة الأوكرانية زودت بالوقود في مطار مشهد وواصلت طريقها إلى كييف.

يذكر أن تنظيم “طالبان” سيطر خلال الأسبوعين الماضيين على كامل أفغانستان، حيث هرب رئيس الجمهورية خارج البلاد وانهارت القوات الحكومية أمام عناصر التنظيم بعد اشتباكات في عموم أفغانستان، وقامت معظم الدول بسحب بعثاتها ورعاياها إلى مطار كابول تمهيداً لإجلائهم لبلدانهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى