العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“أمّ كلثوم” العربية الوحيدة بقائمة أعظم 200 مطرب في التاريخ

دخلت المطربة المصرية أم كلثوم قائمة محدّثة تضم أفضل 200 مطرب في التاريخ، والتي نشرتها مجلة “رولنغ ستون” الأميركية في أول أيام العام الجديد، لتكون الصوت العربي الوحيد في القائمة.

 

وحصلت أم كلثوم على المركز 61 ، متقدمة على كل من (بيلي إيليش) التي جاءت في المركز 198، و(بوب مارلي) في المركز 98، و(مايكل جاكسون) في المركز 89، و(ريانا) في المركز 68.

 

وأوضحت المجلة المعنية بالموسيقى والسياسة والثقافة الشعبية حول العالم، أن القائمة جاءت بناءً على تصويت فريق نقاد المجلة، بالإضافة إلى آراء فريق من النقاد الموسيقيين المساهمين، حيث تمت الإختيارات بناء على الأصالة والتأثير وعمق منتجات الفنان واتساع تراثه الموسيقي.

 

وكان عدد من النقاد تحدثوا عن تأثير صوت أم كلثوم وسبب اختيارها، ومنهم الناقد (ويل هيرميس) الذي قال بأن “أمّ كلثوم لا مثيل لها في الغرب، إذ مثّلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن إلى حد كبير”.

 

وأضاف “لديها صوت كونترالتو فعّال، ينقل نطاقًا عاطفيًا خاطف للأنفاس في أغانيها المعقدة التي تستمر بسلاسة لمدة ساعة، بينما تجتمع حولها حشود من الجماهير”.

 

يُذكر أنه من بين الفنانين الذين تغلبت عليهم أم كلثوم بالقائمة، إيمي واينهاوس، وبوب مارلي، وإلتون جون، وستيفي نيكس، وجورج مايكل.

 

ورحلت أم كلثوم بتاريخ 3 شباط عام 1975 بعد معاناة مع المرض، ونزل الملايين من المصريين إلى شوارع القاهرة في جنازتها، ولا يزال تأثيرها على المطربين العرب لا حصر له، وقد تجاوز الوطن العربي إلى العالم أيضًا.

 

وقدمت أم كلثوم عدداً من الأغاني التي يراها البعض ستبقى خالدة في الأذهان، من أهمها إنت عمري، لسه فاكر، الحب كلو، على بلد المحبوب، يا ليلة العيد وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى