العناوين الرئيسية

أميركي يبيع لوحة مفقودة للفنان جان دايك ب3 مليون دولار

باع الأميركي ألبرت روبرتس لوحة نادرة للرسام الهولندي أنتوني فان دايك في مزاد علني بمبلغ 3 ملايين دولار بعد أن اشتراها مطلع الألفينات.

وبحسب “cnn” الأميركية، فإن لوحة زيتية ل”فان دايك” عُثر عليها في سقيفة مزرعة بمقاطعة كولومبيا الأميركية نهاية تسعينات القرن الماضي، بعد أن طُمرت لمدة 4 قرون بفضلات البقر”.

وقام “روبرتس” بشراء اللوحة من صاحب المزرعة ب600 دولار لكونه جامع متحمس للقطع النادرة، غير أن المؤرخة الأميركية سوزان بارنز نشرت مقالاً حول اللوحة، مشيرة إلى أنها محفوظة بشكل جيد.

والرسم الزيتي الذي جرى بيعه في مزاد أقامته دار “سوذبيز” للمزادات، عبارة عن دراسة وتدريب للوحة كان رسمها “فان ديك” باسم “القديس جيروم”، وهي موجودة حالياً في متحف بمدينة روتردام في الهولندية.

وتصور اللوحة بحسب القناة الأميركية رجلاً عجوزاً جالساً على كرسي فريدة من نوعها لعدة أسباب، إذ إنها واحدة من دراستين كبيرتين فقط أنتجهما “فان ديك” من النماذج الحية.

وأكملت القناة “رسم الفنان تلك الدراسة في مطلع شبابه بين عامي 1615 و1618، عندما كان يعمل في مرسم الفنان الفلمكني بيتر بول روبنس بمدينة أنتويرب البلجيكية”.

يذكر أن “فان ديك” مواليد 1599 رسام هولندي ولد في مدينة أنتويرب ببلجيكا، وتوفي في لندن عام 1641 عن عمر يناهز 42 عاماً.

وكان “فان دايك” من رواد الرسم “الفلمنكي الباروكي” والذي اشتهر في جنوب هولندا خلال خضوعها للاحتلال الإسباني في القرنين السادس والسابع عشر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى