علوم وتكنولوجيا

أميركا تحظر تطبيقي “TikTok” و “WeChat” الصينيين

قالت وزارة التجارة الأمريكية أنها ستصدر أمرًا، الجمعة، بمنع الأشخاص في الولايات المتحدة من تنزيل تطبيق مشاركة الفيديو “TikTok”، المملوك لشركة “ByteDance” الصينية، وتطبيق التراسل الفوري “WeChat” المملوك لشركة “Tencent” الصينية، بدءًا من 20 أيلول الجاري.

وقال مسؤولو وزارة التجارة أن “الحظر المفروض على التنزيلات الأمريكية الجديدة لتطبيق “TikTok” قد يُلغيه الرئيس دونالد ترامب قبل أن يدخل حيز التنفيذ، في وقت متأخر من يوم الأحد، إن أبرمت شركة “ByteDance” اتفاقًا بشأن مصير عملياته في الولايات المتحدة”.

وأجرت “ByteDance” محادثات مع شركة “أوراكل” وشركات أخرى لإنشاء شركة جديدة اسمه “TikTok Global”، تهدف إلى معالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن أمان بيانات مستخدميها. ولا تزال الشركة بحاجة إلى موافقة ترامب لدرء الحظر الأمريكي.

وقال أحد كبار مسؤولي التجارة، لوكالة “رويترز”، أن أمر وزارة التجارة سيؤدي إلى “إلغاء المنصة” للتطبيقين في الولايات المتحدة ومنع متجري “آبل ستور” و “غوغل بلاي” وغيرها من تقديم التطبيقات على أي منصة “يمكن الوصول إليه من داخل الولايات المتحدة”.

وقال مسؤولون: إن الأمر لن يمنع الشركات الأمريكية من ممارسة الأعمال التجارية على “WeChat” خارج الولايات المتحدة، ويُرى في ذلك أنها أخبار مُبشِّرة للشركات الأمريكية، مثل: وول مارت، وستاربكس اللتين تستخدمان برامج “WeChat” المصغرة المضمنة فيه لتسهيل المعاملات وإشراك المستهلكين في الصين.

ولن يمنع الأمر المعاملات مع الشركات الأخرى التابعة لشركة “Tencent”، ويشمل ذلك: عمليات الألعاب عبر الإنترنت، ولن يمنع شركتي آبل وجوجل أو غيرهما من تقديم تطبيقي “TikTok”، و”WeChat” في أي مكان خارج الولايات المتحدة.

وقال مسؤولو وزارة التجارة: إنهم يتخذون خطوة غير عادية بسبب المخاطر التي يشكلها جمع بيانات التطبيقات، في الوقت الذي نفت فيه الصين والشركات جمع بيانات المستخدمين الأمريكيين بغرض التجسس.

يُشار إلى أن الحظر جاء استجابةً لأوامر تنفيذية أصدرها ترامب في 6 آب الماضي،و أعطت وزارة التجارة 45 يومًا لتحديد المعاملات التي يجب حظرها من التطبيقات التي عُدَّت مما يُشكِّل تهديدًا للأمن القومي. وينتهي الموعد النهائي يوم الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى