علوم وتكنولوجيا

أمل جديد.. اكتشاف ندوب مناعية تساعد على إنقاذ حياة مرضى كورونا

كشفت دراسة حديثة عن ندوب مناعية تصيب جسم الإنسان المتعافي من الالتهابات الرئوية، يساعد اكتشافها على إنقاذ حياة المصابين بفايروس كورونا.

ونقلت “فرانس برس” عن باحثين في معهد “ملبورن” وجامعة “نانت” أن “الفهم الأفضل لخط الدفاع الأمامي لجهاز المناعة من الممكن أن يساعد في تحسين آفاق مرضى فيروس كورونا”.

وقال الباحثون أن “المرضى الذين يتعافون من الالتهابات الرئوية الحادة يصابون بـندوب مناعية تخنق الاستجابة المناعية لأجسامهم وتزيد من خطر ذات الرئة، وهو قاتل شائع للمصابين بفايروس كورونا”.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على كل من البشر والفئران أن “الاستجابة المناعية للجسم تتوقف مؤقتاً بعد البعض من الإصابات الشديدة”.

ووجد فريق الباحثين أن “البلاعم التي تشكل خط الدفاع الأول للجهاز المناعي، وهي نوع من الخلايا التي تقتل الكائنات الحية الضارة في الجسم، شُلت مؤقتاً بعد الإصابة الشديدة”.

وأضافوا: “ما يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بأمراض بكتيرية أو فيروسية جديدة”.

وحلل الفريق عينات الدم من المرضى الذين يعانون من التهابات شديدة، ووجدوا أن “البلاعم عطلت، ما ترك المرضى في خطر أكبر للإصابة بالعدوى الثانوية القاتلة مثل الالتهاب الرئوي أثناء وجودهم في المستشفى”.

وقال الباحثون أنهم “حددوا “الزناد” أو “التبديل” لإعادة إحياء البلاعم، وهو مستقبل يعرف باسم “SIRP-alpha””، مشيرين إلى أن “هذا المستقبل يمكن أن يعيد البلاعم إلى طاقتها الكاملة”.

ووفقا للتقرير، يمكن أن تكون للبحث آثار على علاج حالات كورونا في المستقبل، حيث تحدث العديد من الوفيات نتيجة لما يعرف بـ”عاصفة السيتوكين”، وهي عملية يبالغ فيها الجهاز المناعي في استجابته ما يسبب التهاباً حاداً ومميتاً في كثير من الأحيان.

يذكر أن “عواصف السيتوكين” كانت عاملاً في بعض حالات الوفاة بسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والإنفلونزا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى