محليات

أمسية “فيروزية” بمناسبة عيد الجيش العربي السوري في كاتدرائية السريان الأرثوذكس بالحسكة

أقامت كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس في مدينة الحسكة، أمسية غنائية طربية قدمتها جوقة مارا فرام السرياني بعنوان “سهرة حب” تضمنت مجموعة من الأغاني الفيروزية (أغاني السيدة فيروز ) .

وقال نيافة الحبر الجليل مار موريس عمسيح مطران أبرشية الجزيرة و الفرات للسريان الأرثوذكس لتلفزيون الخبر إن “هذه الليلة التي أقيمت هي أمسية حب تحمل أول رسالة للداخل و الخارج بأننا في الجزيرة السورية حياتنا حب و رسالتنا الحب و نعيش الحب مع كل الناس وفي أحنك الظروف وهي ظروف الحرب”.

وأضاف “وهي رسالة ثانية إلى أبنائنا في بلاد الاغتراب عودوا إلى أمكم سوريا وذلك من خلال الأغاني التي أنشدت للصوت الملائكي السيدة فيروز على طبق من ذهب وبأصوات جزراوية بحتة”.

وأردف المطران عمسيح” أما الرسالة الأهم من أمسية الحب هي رسالة العرفان للجيش العربي السوري وقيادته في عيدهم الــ 74 و للرئيس بشار الأسد و بشفاء السيدة عقيلته و انتصارها على السرطان ، كما ينتصر جيشنا على الإرهاب بشكل يومي” .

بدوره إداري جوقة مار افرام السرياني الصيدلاني الياس سعيد أشار لتلفزيون الخبر إلى أن” هذه الأمسية الغنائية جاءت لتغني للحب و السلام و الفرح و التسامح و التمسك بالعيش المشترك في أرض الوطن بحضور جمهور غفير من الأهل و رجال الدولة و الدين ، حيث كان للمغتربين السوريين حضور وافر للأمسية و تفاعلوا مع الجوقة و خاصة الأغاني الوطنية”.

وأضاف سعيد أن” جوقة ما افرام السرياني تأسست في عام 1990 و استمرت لمدة خمس سنوات ثم توقفت نشاطاتها نشاطها حتى عام 2011 ، حيث بدأت بإعمال دينية ثم باشرت بتقديم الأغاني التراثية و الطربية و الوطنية” .

وتابع سعيد” الجوقة تتألف من 27 عنصراً من الإناث و الذكور وتتبع إدارياً لمركز التربية الدينية في مطرانية السريان الأرثوذكس برئاسة عبدالمسيح اسيو و موسيقياً الأستاذة ليديا عسكر و عزفاً الأستاذ الياس يطرون و أغلب أعضاء الجوقة من الطلاب الجامعيين”.

وكانت كنيسة السيدة العذراء في مدينة القامشلي شمالي محافظة الحسكة للسريان الأرثوذكس تعرضت لتفجير سيارة مفخخة أمام الكنيسة يوم الخميس 11 تموز الماضي أصيب على أثرها عشرة أشخاص بجروح متفاوتة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى