اخبار العالمالعناوين الرئيسية

أمريكا تنقل جبهة حربها التجارية إلى دول الاتحاد الأوروبي

قررت الولايات المتحدة الأمريكية بعد صدور حكم لصالحها من منظمة التجارة العالمية، فرض رسوم جمركية على بضائع تستوردها من الاتحاد الأوروربي بقيمة 7.5 مليار دولار.

ويتيح حُكم منظمة التجارة العالمية لواشنطن فرض رسوم جمركية على بضائع من الاتحاد الأوروبي، تشمل الطائرات والمنتجات الزراعية والملابس، اعتباراً من 18 تشرين الأول الجاري، بحسب “بي بي سي”.

وقال مسؤولون تجاريون أمريكيون إن الرسوم الجمركية ستكون 10% على الطائرات، و25% على مواد زراعية وصناعية مختلفة.

وتنطبق غالبية الرسوم الجمركية الأمريكية على ورادات كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا، بحسب المسؤولين.

ومن جهة أخرى، ردت المفوضية الأوروبية على القرار الأمريكي بأنها “تأمل التوصل إلى تسوية، وإلا ستضطر للتعامل بالمثل وفرض رسوم جمركية على بضائع أمريكية بقيمة 20 مليار دولار”.

ويعد هذا الإجراء أحدث فصل في معركة قضائية مستمرة منذ 15 سنة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي بشأن الدعم الحكومي غير المشروع لعملاقي صناعة الطائرات: “بوينغ” الأمريكية و”أيرباص” الأوروبية.

ورفعت أمريكا قضية على الاتحاد الأوروبي سنة 2004، بحجة أن القروض الأوروبية ذات الفائدة القليلة لشركة “أيرباص”، كانت بمثابة دعم حكومي غير قانوني لها.

وحاولت الولايات المتحدة الحصول على حكم لصالحها يمكنها من فرض رسوم جمركية بقيمة 11 مليار دولار، لكن منظمة التجارة العالمية خفضت هذا الرقم إلى 7.5 مليار دولار،وهو يمثل أكبر عقوبة من نوعها في تاريخ المنظمة.

يذكر أن هذه الرسوم الجمركية الجديدة تعتبر استمرارية للنزاعات التجارية التي يثيرها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع دول العالم، والتي تمثلت العام الماضي بفرض أمريكا رسوم بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم، فضلاً عن الحرب التجارية مع الصين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى