محليات

أمريكا تغرّم “جونسون آند جونسون” بأكثر من نصف مليار دولار

أصدرت محكمة أميركية في ولاية “أوكلاهاما” حكماً يقضي، بتغريم شركة الأدوية العالمية “جونسون آند جونسون” بنحو 572 مليون دولار بسبب دورها في تصاعد أزمة إدمان “الأفيون” في تلك الولاية.

وبحسب مانقل موقع “BBC” ، أن “جونسون آند جونسون، أسهمت في الإضرار بالمصلحة العامة من خلال ترويجها المخادع لبعض وصفات المسكنات المسببة للإدمان”.

وأضاف الموقع أن أزمة “الأفيون” تشكل خطراً كبيراً وتهديداً لسكان الولاية”، مشيراً إلى أن “الغرامة الموقعة على” جونسون آند جونسون”، ستنفق على علاج حالات إدمان الأفيون”.

بدورها، نفت “جونسون آند جونسون” ارتكابها أي مخالفات، موضحةً أن “محتوى حملات التسويق التي طرحتها كان مدعوماً بحقائق علمية وأن نوعي المسكنات، (دوراغستك) و(نوسينتا) المتداولان في الولاية، يحتويان على كمية قليلة جداً من مخدر الأفيون”.

وذكرت الشركة، أن “الحكم به خلل قانوني، بسبب فشل الولاية في تقديم أدلة على أنّ منتجات الشركة وأنشطتها قد أضرت بالصالح العام في أوكلاهاما”.

وكان رفع نحو ألفي شخص دعاوى قضائية ضد شركة الأدوية العالمية “جونسون آند جونسون”، وهي الحالات التي تعرضت لإدمان مخدر “الأفيون”، ومن المقرر أن تُحال هذه الدعاوى إلى المحاكم في ولاية أوهايو خلال شهر شرين الأول، بحال فشل أطراف النزاع القضائي في التوصل إلى تسوية.

وتعد هذه القضية الأولى التي تُحال إلى المحكمة بين آلاف الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مصنعي وموزعي الأفيون.

وتسبب “الأفيون” بنحو 400 ألف حالة وفاة نتيجة لتناول جرعة زائدة في الفترة من 1999 إلى 2017، وفقاً لـ”الهيئة الأميركية لمراكز الحد من الأمراض والسيطرة عليها”.

كما توفي في ولاية “أوكلاهاما” منذ عام 2000 حوالي 6000 شخص، بسبب جرعات زائدة من مادة الأفيون، وذلك بحسب “النيابة العامة في الولاية الأميركية”.

يذكر أن “الأفيون” هو مادة مخدرة، يستخرج من نبات الخشخاش، وتستخدم لصناعة الهيروين، ووفقاً للأمم المتحدة، تشكل أفغانستان حالياً المصدر الأول لتلك المادة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى