اخبار العالم

أمريكا تخطط للبقاء في سوريا .. وروسيا ترد : وقحون وينتحلون صفة “صاحب الشقة”

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاغون ” وعلى لسان وزيرها ” جيمس ماتيس ” أن القوات الأمريكية ستبقى في سوريا لدعم القوات الشريكة قوات ” قسد ” بعد هزيمة ” داعش ” لضمان استمرار الاستقرار فيها ولعدم عودة التنظيم.

وكشفت صحيفة ( واشنطن بوست ) الأمريكية أن “الولايات المتحدة تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في شمال سوريا حتى بعد هزيمة تنظيم ” داعش ” ، وأشارت الصحيفة إلى أن ” القوات الأمريكية، في ظل هزيمة ” داعش ” شبه الحتمية، ستفقد ذريعة قانونية لوجودها في الأراضي السورية” .

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أنه ” سيسمح خروج القوات الأمريكية للجيش السوري بالسيطرة على المناطق التي لا تزال خاضعة لـ” داعش” ، وهو ما سيكون ضمانا لبقاء الرئيس بشار الأسد سياسياً وسيكون انتصاراً لإيران أيضاً” .

وفي محاولة لتفادي هذا السيناريو يخطط مسؤولون أمريكيون، بحسب الصحيفة، لإبقاء القوات الأمريكية في المناطقة الخاضعة لـ ” قوات قسد ” بشمال سوريا وإنشاء إدارة غير مرتبطة بدمشق في تلك المناطق.

بدوره اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس ( الدوما ) الروسي لشؤون الدفاع، أن ” نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من “داعش” سوف يعرقل التسوية السورية في ما بعد الحرب ” .

وفي حديث للصحفيين، قال شامانوف: ” إذا ما أردنا توصيف النوايا الأمريكية بلغة سهلة ومفهومة، فهي ليست إلا وقاحة من العيار الثقيل، وهم بذلك، أي الأمريكان، ينتحلون شخصية صاحب الشقة ” .

وأضاف شامانوف أن “التسوية في سوريا في مرحلة ما بعد القضاء على الإرهاب، سوف تبقى رهناً لجملة من العوامل ولممارسات القوى الثالثة، أي الولايات المتحدة “.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أقامت خلال السنوات الماضية عدداً من القواعد العسكرية الصغيرة لها، ومنها المطار الزراعي السابق في منطقة بريف رميلان و منطقة تل بيدر و منتجع لايف ستون و صوامع صباح الخير بمحافظة الحسكة، كما هناك قواعد عسكرية بريف الرقة و عين العرب بريف حلب خصوصاً بعد توطيد العلاقة مع ” الوحدات الكردية ” .

يشار إلى أن هذه القواعد بحسب خبراء عسكريين لا تعتبر من القواعد العسكرية الكبيرة، كما هو الحال في القواعد الأمريكية في تركيا أو شمال العراق، وهي ذات طابع لوجستي لا أكثر، كما أفادت مصادر محلية أن “القوات الأمريكية قد توقفت في الوقت السابق عن بناء عدد من القواعد العسكرية الداعمة لقوات ” قسد ” في شمال السوري دون معرفة السبب”.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى