العناوين الرئيسية

أمريكا تحاكي هجوما نوويا على روسيا

أعلن البنتاغون عن تنفيذه تدريبات عسكرية تشمل سيناريو شن ضربة نووية على روسيا.

وصرح مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية، أثناء موجز صحفي نشر نصه على موقع الوزارة، بأن سيناريو التدريبات الأخيرة يحاكي حربا نووية ضد روسيا في أوروبا.

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة تقرر، حسب السيناريو، توجيه ضربة نووية مضادة، مشيرا إلى أنه يتعين على قيادة الجيش قبل اتخاذ هذه الخطوة إجراء مشاورات مع وزير الدفاع ثم مع رئيس البلاد.

ولفت المسؤول إلى أن وزير الدفاع مارك إسبر بفضل هذه التدريبات اطلع بشكل أفضل على كيفية التصرف في مثل هذه الظروف، مضيفا أن أعضاء في الكونغرس الأمريكي حضروا أيضا التدريبات لإدراك كيفية التشاور وصنع القرار في نفس الظروف.

وأكدت مجلة “Defense One” أن التدريبات جرت في 20 شباط، ضمن قاعدة القيادة الاستراتيجية للجيش الأمريكي في ولاية نبراسكا، فيما لفتت مجلة “National Defense” إلى أن الجيش الأمريكي ينفذ من حين إلى آخر تدريبات تحاكي هجمات نووية لكن عادة دون الكشف عن تفاصيلها.

من جانبه، شدد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، على أن موسكو تدين التصرفات من هذا النوع لأنها “تظهر بوضوح استعداد واشنطن لاتباع طريق المواجهة في اتجاه خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية”.

الجدير بالذكر أن ريابكوف، أكد على أن روسيا لا تنظر في أي خيارات لاستخدام ترسانتها النووية إلا في حال تعرضها لهجمات باستخدام أسلحة دمار شامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى