محليات

ألمانيا تمدد قرار وقف “لم شمل” اللاجئين حتى نهاية تموز المقبل

أقر مجلس الولايات الألماني تعديل قانون لم شمل اللاجئين وتمديده حتى نهاية تموز المقبل، برغم معارضة إحدى الولايات.

وبحسب ما نشره موقع “دوتشيه فيله” ، صادق مجلس الولايات “بوندسرات” على تمديد وقف لم شمل أسر اللاجئين إلى نهاية تموز المقبل.

وكان وقف لم الشمل يفترض أن ينتهي منتصف آذار الحالي، لكن تصويت المجلس بالأغلبية على التعديل مدده إلى نهاية تموز ، إذ لا يستطيع اللاجئ لم شمل أسرته قبل بداية شهر آب.

وعارضت ولاية “شلسفيغ هولشتاين”، التي يحكمها الائتلاف المكون من الحزب الديمقراطي الحر، والاتحاد الديمقراطي المسيحي تعديل القانون، ولكن استطاع المجلس تمرير هذا التعديل رغم معارضتها، ومعارضة أحزاب سياسية ومنظمات تُعنى بحقوق اللاجئين.

وكان الحزبان توصلا إلى إعداد مشروع قانون يعيد تنظيم لم شمل أسر اللاجئين على خلفية مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم ، بغية حث الأحزاب المعارضة على الموافقة على الدخول في هذه التشكيلة.

وكان البرلمان الألماني صادق على هذا التعديل، في شهر شباط الماضي، وعزا حاكم ولاية “شلسفيغ” معارضته تمديد وقف لم الشمل إلى أنه يجب عدم انتظار أسر اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية لفترة أطول حتى يخرجوا من مناطق الحرب ، حيث يحدق خطر حياتهم.

ويقتصر تمديد وقف لم الشمل على اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية دون الذين منحوا حق اللجوء بصورة تامة وفق اتفاقية “جنيف” للاجئين التي وقعت عام 1951

وتعتبر ألمانيا من أبرز الدول الأوروبية التي استقبلت اللاجئين السوريين، حيث وفرت 300 ألف مسكن للاجئين السوريين على أراضيها، من بين 406.000 لاجئ سوري حصلوا على الحماية في أوروبا في عام 2016.

وأظهرت الأرقام الجديدة الصادرة عن المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي أن “ألمانيا استقبلت أكثر من 295 ألف لاجئ من أصل 406.000 لاجئ سوري مُنحوا حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي، بينما استقبلت بلدان كبيرة مثل فرنسا وبريطانيا بضعة آلاف فقط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى