اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ألمانيا تستعين بالجيش للتصدي للموجة الثانية من فيروس كورونا

اتفقت الحكومة الألمانية والولايات الألمانية على استراتيحية جديدة بشأن التصدي لانتشار فيروس كورونا، تقضي بفرض عزل محكم على منطقة تفشى الوباء مع الاستعانة بالجيش الألماني وذلك استعداداً لموجة ثانية من الجائحة.

وعززت ألمانيا استعداداتها الهادفة إلى مكافحة تفشي وباء كوفيد-19 في ظل مخاطر بروز موجة ثانية قد يحملها المصطافون العائدون من عطلهم، وذلك بعدما كانت من الدول الأوروبية الأكثر نجاحاً في تجنب الأزمة.

وفي هذا الإطار، ستفرض السلطات الألمانية تدابير عزل مشددة على المستوى المحلي حال تسارع عدّاد الإصابات بالعدوى.

وجاء في قرار رئيس ديوان المستشارية هيلغه براون ورؤساء مكاتب رؤساء حكومات الولايات الألمانية يوم الخميس، أنه من المقرر أن يكون هناك حظر دخول وخروج (لمناطق معينة)، إذا كان عدد الإصابات في زيادة مستمرة وإذا لم يكن هناك يقين أن سلاسل انتقال العدوى انكسرت بالفعل.

وكان رئيس ديوان المستشارية هيلغه براون قال في وقت سابق اليوم قبل التشاور مع المسؤولين في الولايات للقناة الثانية الألمانية (ZDF) إن الأمر لم يعد يتعلق بفرض قيود على مقاطعة بأكملها، وأوضح قائلا: “ما نعتزم الاتفاق عليه اليوم هو أن يكون الأمر أسرع وعلى نطاق أصغر وبشكل أكثر دقة”.

وبحسب القرار فإن هذه الإجراءات يجب تنفيذها على نحو موجه ويجب ألا يتم تطبيقها على مقاطعة بأكملها أو مدينة بأكملها”.

ولن يكون بمقدور السكان مغادرة المناطق المعزولة إلا في حالات الضرورة القصوى. وهذا أمر جديد في ألمانيا، إذ كانت السلطات تتبنى إلى الآن تعريفاً مرناً لمفهوم العزل، يرتكز إلى حد بعيد على الانضباط الذاتي وحسن النية. فحتى في ذروة تفشي الوباء في آذار ونيسان، ما كانت غالبية الألمان، باستثناء ولاية بافاريا، خاضعة إلى قيود عزل مشدد على غرار إيطاليا أو إسبانيا أو فرنسا.

بالرغم من ذلك، لن يشمل التدبير الجديد كانتونات بأكملها، كما كان مطروحاً سابقاً، وإنّما مناطق أصغر ضمن مساحة محصورة. وينص الاتفاق على تطبيق “قيود على التنقلات غير الأساسية دخولاً وخروجاً” من المناطق المعنية.

على الصعيد العملي، أوضح رئيس مكتب المستشارية هيلغه براون أنه ستتم الاستعانة بالجيش الألماني عند إعلان عزل محلي، لافتاً إلى أن هذه التدابير المحلية ستفرض “بشكل أسرع وفي مساحة محصورة أكثر وبمزيد من الوضوح”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى