طافشين

ألمانيا تبحث إعادة اللاجئين إلى أفغانستان

 

تعتزم وزارة الداخلية الألمانية إبرام اتفاقية مع أفغانستان لإعادة اللاجئين إليها خلال العام الحالي. وأعلنت الداخلية الألمانية أن المفاوضات حول هذا الشأن حققت تقدما جيدا على الرغم من عدم التوصل بعد لاتفاق نهائي بخصوص محتوى الإعلان المشترك.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات الألمانية الأفغانية بدأت في مطلع أيلول الجاري في برلين. وتحدثت “دير شبيغل” عما وصفته بالتفاصيل الأخيرة لورقة خاصة بـ ” مذكرة تفاهم” بين الجانبين. وتنص هذه التفاصيل على استقبال أفغانستان بصورة أقل تعقيدا للاجئين العائدين بشكل طوعي ولمواطنيها الذين يتم ترحيلهم بسبب رفض طلبات لجوئهم.

ووافق الوفد الأفغاني في الورقة على تسيير رحلات عبر الطيران العارض، وهو ما سيتيح ترحيل ما يصل إلى 50 أفغانيا في الرحلة الواحدة. ووعد الجانب الألماني بأن يراعي في الترحيلات الأخطار المحتملة التي يمكن أن يتعرض لها العائدون ولاسيما بالنسبة للنساء والقاصرين.

وذكرت “دير شبيغل” أن الأفغان طالبوا في البداية بنحو ملياري يورو لدمج العائدين، لكن ألمانيا رفضت هذا المطلب، وأشارت إلى أموال المساعدات السنوية التي خصصتها لأفغانستان والتي تبلغ قيمتها 430 مليون يورو.

وكان سيد حسين عليمي بلخي وزير شؤون عودة اللاجئين وإدماجهم في أفغانستان، أعلن في نيسان الماضي عن قرب التوقيع على اتفاقية إعادة اللاجئين مع ألمانيا. ووفقا لبيانات الحكومة الأفغانية في نيسان الماضي، فإن عدد المواطنين الذين نزحوا إلى خارج البلاد بلغ منذ مطلع 2015 إلى نحو 250 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى