محليات

ألف طن أرز و3 “سكنرات” .. وصول هدية صينية جديدة إلى سوريا

وصلت إلى مرفأ اللاذقية الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية والمنحة المقدمة من الصين، متضمنةً 1152 طن أرز و3 أجهزة (سكنرات) للكشف على الحاويات والشاحنات لزوم عمل مديرية الجمارك العامة.

وتأتي الدفعة الرابعة من المساعدات الصينية، بحسب “سانا”، “استكمالاً للدفعات السابقة والمتضمنة في كل منها ألف طن أرز تقريباً، على أن توزع على أسر الشهداء والجرحى والمواطنين”.

وبيّن القائم بأعمال السفارة الصينية بدمشق “ما شيو لينغ”، بعد تسليم المنحة للجانب السوري، أن “هذه المساعدات مستمرة ولن تكون الأخيرة، بما فيها تدريب الكوادر التي يمكن التعويل عليها في إعادة الإعمار”.

وكان أعلن الجانب الصيني سابقاً أنه “سيقدم منحة أرز إلى سورية بكمية إجمالية قدرها 4152 طناً، تُشحن على دفعات بكمية تتراوح في كل دفعة بين 1000 و1200 طن”، حيث وصلت الدفعة الأولى منها مطلع آذار 2019.

وفي تشرين الأول من العام 2018، وصلت 118 حاوية إلى مرفأ اللاذقية، تضم 800 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة وكابلات كهرباء بطول 60 كيلومتراً، كمنحة من الصين لوزارة الكهرباء، وتبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار.

كما وعدت الصين في تموز 2018 بتخصيص مساعدات إنسانية قيمتها 600 مليون يوان أي نحو 90.6 مليون دولار، لسوريا والأردن ولبنان واليمن، إضافة إلى منح دول عربية قروضاً للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار.

يذكر ان الصين قدمت لسوريا خلال سنوات الأزمة عدة مساعدات إنسانية وطبية واقتصادية، كان منها مساعدات بقيمة 16 مليون دولار مطلع 2017، ومساعدات طبية وتجهيزات لـمستشفيي المواساة والأسد الجامعي، في بداية العام 2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى