سياسة

أكراد ألمانيا يتظاهرون ضد أردوغان وبعض السوريين “مبسوطين” لتدنيس أرضهم

تظاهر آلاف الأكراد يوم السبت، في كولونيا غربي ألمانيا احتجاجا على سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد الهجوم الذي شنه الجيش التركي على المقاتلين الأكراد شمالي سوريا ، في الوقت الذي أبدى فيه سوريون معارضون فرحتهم الشديدة ومساندتهم المطلقة لسياسة أردوغان.

وذكرت وكالة “دي بي إيه” الألمانية إن “نحو 30 ألف شخص شاركوا في التظاهرة”، وهو رقم يتطابق مع الرقم الذي قدمه المنظمون. في الوقت الذي يبلغ فيه عدد الأكراد في ألمانيا نحو مليون شخص.

وعبر ناشطون سوريون معارضون، يعيش اغلبيتهم على الأراضي التركية، عن فرحتهم لاقتحام الجيش التركي الأراضي السورية ، حيث يصفون سياسة أردوغان بـ “الحكيمة”.

وشنت تركيا في 24 آب الماضي، عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية في انتهاك للقانون الدولي ، واعتداء سافر أطلقت عليه اسم “درع الفرات” قالت أنه تستهدف فيه تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) ، إلا أنه في الحقيقة يستهدف المقاتلين الأكراد في آن معا.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة واوروبا حزب “العمال الكردستاني” كمنظمة ارهابية، لكن واشنطن و أوروبا تعتبران الجماعات الكردية السورية والعراقية حلفاء مهمين في القتال ضد تنظيم “داعش”.

وتتخوف تركيا من تقدم مقاتلين أكراد في المعارك الدائرة بشمال وشمال شرق سوريا وسيطرتهم على عدة مناطق تحاذي حدودها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى