العناوين الرئيسيةكاسة شاي

أكثر من مليون دولار ثمن رسالة لآينشتاين بخط يده

بيعت رسالة بخط يد عالم الفيزياء الشهير، ألبرت آينشتاين، في مزاد علني بالولايات المتحدة مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار، وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً.

وتحتوي الرسالة على معادلته الأساسية في نظرية النسبية، والمتعلقة بالطاقة والكتلة، وكانت المعادلة قد نشرها آينشتاين لأول مرة في ورقة علمية في عام 1905، وتفسر العلاقة التبادلية بين الطاقة والكتلة، بحسب موقع “BBC”.

ويعود تاريخ الرسالة المؤلفة من صفحة واحدة والمكتوبة باللغة الألمانية إلى 26 تشرين الأول عام 1946 وهي موجهة إلى عالم الفيزياء الأمريكي من أصل بولندي لودويك سيلبرشتاين، الذي تحدى بعضاً من نظريات آينشتاين.

وقالت دار المزادات “بي آر” ومقرها بوسطن في الولايات المتحدة وهي التي باعت الرسالة إنها كانت النموذج الوحيد من المعادلة المتوفر في مجموعة خاصة من المقتنيات وأنها ظهرت على الملأ مؤخراً فقط.

وقالت دار المزادات في بيان لها إن الرسالة هي “رسالة مهمة من منظور التقنية ثلاثية الأبعاد ومن منظور الفيزياء” واصفة إياها بأنها “أشهر معادلة وُضعت على الإطلاق”، ولم تكشف هوية مشتري الرسالة، واكتفي فقط بالقول إنه جامع وثائق مجهول الهوية.

يذكر أن المعادلة “الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء” تعد مفهوماً أساسياً في الفيزياء الحديثة، ويقول الخبراء إن هناك 3 نماذج فقط معروفة للمعادلة بخط يد آينشتاين.

تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى