كاسة شاي

أكبر مساعدة امريكية عسكرية لـ”اسرائيل” .. 38 مليار دولار لعشر سنوات

وافقت الولايات المتحدة على تقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لـ”اسرائيل” خلال السنوات العشر المقبلة تقدر بـ38 مليار دولار، تعتبر الأكبر في التاريخ الأمريكي، تضمنت برامج دفاع صاروخي تقدر قيمتها بـ500 مليون دولار.

ويرفع هذا الاتفاق المساعدات الأمريكية لـ”اسرائيل” من 3.1 مليار دولار سنويا في الوقت الحالي إلى 3.8 مليار دولار، حسبما أفاد مسؤولون، لكن على “الإسرائيليين” تقديم تنازلات لضمان الحصول على هذه المساعدات.

ويأتي هذا الاتفاق بعد عشرة أشهر من المفاوضات، وجرى إقراره بالرغم من شعور إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مما أسمته “الإحباط” من أنشطة البناء الاستيطاني “الإسرائيلي” على الأراضي الفلسطينية.

وحسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، فإن هذا الاتفاق، الذي يحل محل حزمة المساعدات التي ستنتهي عام 2018 وعمرها عشر سنوات، يمثل “أكبر تعهد منفرد لمساعدات عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة”.

لكن الاتفاق ينص على تعهد من جانب “إسرائيل” بأنها ستنفق جميع الأموال في نهاية المطاف عبر المؤسسات الدفاعية الأمريكية وليس المتعاقدين العسكريين “الإسرائيليين”، ويجب على “اسرائيل” أيضا عدم السعي للحصول على أموال إضافية من الكونغرس بخلاف تلك المتضمنة سنويا في حزمة المساعدات الجديدة.

وسعى الرئيس أوباما إلى إظهار دعمه لأمن “اسرائيل” بهدف تقويض الانتقادات بأن إدارته لم تدعم حليفتها الرئيسية في الشرق الأوسط، فيما أشار رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إلى أنه ربما سينتظر الرئيس المقبل الذي سيخلف أوباما على أمل ضمان الحصول على اتفاق أفضل.

يذكر أن العلاقات ساءت بين الامريكيين و”الاسرائيليين” في عهد الرئيسين منذ آذار عام 2015 حينما ظهر نتنياهو في الكونغرس الأمريكي لحشد الدعم ضد الاتفاق النووي مع إيران الذي يؤيده أوباما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى