العناوين الرئيسيةصحة

“أف دي أيه” تقيّد استخدام لقاح جونسون أند جونسون

قيّدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “أف دي أيه” استخدام لقاح جونسون أند جونسون ضد كورونا، بسبب مضاعفات مقلقة من حالات تخثر في الدم.

وقالت “أف دي أيه” في بيان، إنها: “قيّدت تصريح الاستخدام الطارئ للقاح جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر، والذين قد لا يكون هذا اللقاح مناسباً لهم”.

وكشفت أن “هذا التقييد للاستخدام بسبب مخاطر حدوث حالات تخثر في الدم (تجلطات)، قد تترافق مع متلازمة نقص الصفائح الدموية”.

وقال مدير التقييم والأبحاث في الغذاء والدواء، بيتر ماركس، في بيان: “لقد كنا نراقب عن كثب لقاح جونسون وعلاقته بمتلازمة نقص الصفائح، واستخدمنا معلومات محدثة من أنظمة مراقبة السلامة”.

وأضاف “ماركس” أن: “اللقاح لا يزال يستخدم في الاستجابة للجائحة في الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، ولكن تقييد استخدامه يوضح قوة أنظمة مراقبة السلامة، ومدى الالتزام بضمان دور وأهمية البيانات في عمل أف دي أيه”.

وأوضحت “أف دي أيه” أن: “فوائد لقاح جونسون أند جونسون لا تزال تفوق مخاطره، ولكن سيتم تحديد فئات محددة يمكنها الحصول عليه، مثل من يعانوا من رد فعل تحسسي تجاه لقاحات موديرنا أو فايزر، أو من لا يريدون الحصول على لقاحات الحمض النووي الريبي”.

وحددت إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض وجود 60 حالة مؤكّدة لأشخاص أصيبوا بتجلطات ونقص الصفائح بعد أخذهم لقاح جونسون أند جونسون، من بينها 9 حالات قاتلة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرحت بالاستخدام الطارئ للقاح جونسون أند جونسون في شباط 2021، وما يجعله مرغوباً أنه يوفّر الحماية بجرعة واحدة، ولا يتطلب حفظه درجات حرارة شديدة البرودة.

يُذكر أن البيانات تشير إلى أن حوالي 7.7 % من الحاصلين على اللقاحات في الولايات المتحدة حصلوا على لقاح جونسون أند جونسون، بحسب تقرير نشرته شبكة “سي أن أن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى