العناوين الرئيسيةفي الغربة

أغلبهم سوريون.. العثور على 92 مهاجراً عراة على الحدود اليونانية التركية

أعلنت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها “منزعجة للغاية” بعد اكتشاف ما يقرب من 100 رجل عراة على الحدود بين اليونان وتركيا”، بحسب “BBC”.

وقالت وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس أن “معظم الرجال من سوريا وأفغانستان ووصفت الحادثة بانتهاك محتمل للحقوق”.

وألقى البلدان باللوم على بعضهما البعض في محنة 92 مهاجراً، حيث ألقت اليونان باللوم على تركيا، قائلة: إن “سلوكها عار على الحضارة، بينما وصفت تركيا جارتها بنشر الأنباء الكاذبة واتهمتها بـالقسوة”.

وقالت الشرطة اليونانية إنها “أنقذت 92 رجلاً عُثر عليهم وهم عراة، وبعضهم مصاب بجروح، بالقرب من حدودها الشمالية مع تركيا، والأدلة تشير إلى أن المهاجرين عبروا نهر إيفروس إلى الأراضي اليونانية في قوارب مطاطية من تركيا، ولم يتضح كيف ولماذا فقد الرجال ملابسهم”.

واتهم وزير الحماية المدنية اليوناني، تاكيس ثيودوريكاكوس، تركيا بـ “استغلال الهجرة غير الشرعية”، في حين نشر وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراشي، “تغريدة على تويتر جاء فيها أن “معاملة تركيا للمهاجرين عار على الحضارة”.

ونكرت تركيا كل ماحدث، زاعمة أن “اليونان في الوضع اللاإنساني تنشر الأخبار الكاذبة بعدم احترام اللاجئين عبر استخدام صورهم”.

ونشرت “BBC” أن “اكتشاف المهاجرين جاء بعد أيام من تقرير مُسرب صادر عن إحدى وكالات الاتحاد الأوروبي انتقد فيه بعض كبار الموظفين في فرونتكس لتسترهم على عمليات الإعادة غير القانونية للمهاجرين من قبل اليونان إلى تركيا، وهو ما تنفيه أثينا”.

يشار إلى أن “اليونان كانت على خط المواجهة في أزمة الهجرة الأوروبية في عامي 2015 و 2016 عندما وصل حوالي مليون لاجئ من سوريا والعراق وأفغانستان إلى البلاد، عبر تركيا بشكل رئيسي، فيما انخفض عدد الوافدين منذ ذلك الحين”، بحسب “BBC”.

يذكر أن اليونان حثّت تركيا على احترام اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي وافقت فيه أنقرة على احتواء تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مساعدات بمليارات اليورو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى