محليات

أعمال صرف صحي تكشف عن آثار جديدة للملك بطليموس الأول في مصر

أعلنت السلطات المصرية، يوم الثلاثاء، عن اكتشاف آثار جديدة تعود إلى عصر الملك بطليموس الأول، الذي يعد أول ملوك الفراعنة من البطالمة.

ونقل موقع “سكاي نيوز” عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري قوله أن “5 كتل أثرية من الحجر الجيري اكتشفت أثناء عمليات البحث والتنقيب في قرية كوم أشقاو بمركز طما، بمحافظة سوهاج جنوبي مصر”.

وبين وزيري أنه “تم نقل الاكتشاف إلى معبد بطليموس الرابع المكتشف مؤخراً بمنطقة السوق بنفس القرية، حيث قام المرممون بأعمال التنظيف الأولى”.

وأضاف: “الدراسة والفحص الأولي للكتل الحجرية والمناظر والنصوص المنقوشة عليها تشير إلى أن الكتل تخص مقصورة للمعبود أوزيريس، وترجع إلى عصر الملك بطليموس الأول”.

وزينت الكتل بـ 3 صفوف من المناظر، ونقش عليها عدد من الألقاب هي: ابن الشمس “بطليموس” ملك الوجهين القبلي والبحري “ستب-إن-رع مرى-آمون”.

بدوره شرح رئيس الإدارة المركزية للأثار بمنطقة مصر العليا محمد عبد البديع أن “جميع الكتل مستطيلة الشكل ماعدا الكتلة الأولى، فهي غير منتظمة الشكل، وتحمل وحدات زخرفية تمثل واجهة القصر”.

وتابع: “الكتلة الثانية تحمل منظرين، المنظر الأيمن يمثل الملك بطليموس مقدماً الملابس إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش”.

أما المنظر الأيسر، “فيمثل أيضا الملك بطليموس مقدماً نوع آخر من الملابس للمعبود أوزيريس الجالس على العرش”.

وأشار عبد البديع إلى أن “الكتلة الثالثة تمثل صور عليها منظر للملك بطليموس يقدم القلادة إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش، وتقف خلفه المعبودة إيزيس”.

وأضاف: “على حين تحمل الكتلة الرابعة والأخيرة دليلاً على وجود ثلاثة صفوف من المناظر التى تمثل الملك بطلميوس أمام المعبود أوزيريس الجالس على العرش، وخلف أوزيريس يقف معبود أو معبودة”.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار في مصر كانت شكلت الشهر الماضي بعثة للحفر في قرية كوم أشقاو المذكورة، وذلك بعد العثور على كتل حجرية أثرية فيها، أثناء أعمال مشروع للصرف الصحي هناك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى