علوم وتكنولوجيا

أعراض وأسباب مرض ” الكَـلَب ” أو السعار

” الكَلَب ” أو السعار يعرف بأنه، مرض فيروسي يصيب الجملة العصبية المركزية ويسبب التهاب دماغ.

ويصيب هذا المرض الحيوانات، وينتقل للإنسان بواسطة المفرزات الملوثة بالفيروس (اللعاب) عبر العض أو لعق جرح مفتوح بجسد الإنسان.

وقالت الدكتور منار العلي من فريق “الميدوز” لتلفزيون الخبر إن “الفيروس المسبب للسعار أو الكلب ينتقل من مكان العضة، ويصل بعد ساعات للنهايات العصبية، ومنها للنخاع الشوكي والدماغ ويسبب التهاب الدماغ المميت”.

وأضافت العلي “والكلب ليس الحيوان الوحيد الذي ينقله، فكل الحيوانات اللاحمة مثل الذئاب والكلاب والقطط وحتى العاشبة (المواشي) والخفافيش أيضا ناقلة للمرض”.

وأشارت العلي إلى أن” فترة حضانة الفيروس تختلف من شخص لأخر حسب مكان العضة وبعدها عن الدماغ، فكلما زاد قربها للرأس تقصر فترة الحضانة، وشدة تقرح مكان العضة، وكمية الفيروسات التي دخلت أثناء العض”.

وحول أعراض المرض، قالت العلي إن “الأعراض السريرية للمرض، تبدأ بالصداع، وغثيان، وإقياء، وحرارة، وفي حال عدم تلقي العلاج، فإن الموت سيكون محتم بسبب التهاب الدماغ”.

وأضافت العلي “أما أعراض الشكل الهيجاني من المرض، فهو شعور بالخوف والقلق وعدم تحمل الضجة والميل للاكتئاب، ويصبح صوت المصاب خشناً، ورهاب الماء ، ورهاب الهواء وخاصة البارد، وفرط اللعاب، وفرط تنفس، وفرط دمع ، والتهاب دماغ ونخاع شوكي”.

وتابعت العلي “وأعراض الشكل الشللي، فهو السبات ومن ثم الوفاة إما بسبب تشنج الحنجرة أو شلل الحجاب الحاجز (توقف التنفس)، أو توقف القلب، وتحدث الوفاة بأغلب الحالات خلال خمسة أيام من ظهور الأعراض”.

ونوهت العلى إلى أنه” لا يجب علينا الانتظار لظهور الأعراض حتى نبدأ بالعلاج، إذا كان الحيوان مصاب بالكَلَب أو مشتبه بإصابته، فيتم غسيل الجرح بالماء والصابون لمدة (10 دقائق) وتطهيره بالكحول، ولا نقوم بالخياطة”.

وتابعت العلي “نعطي المصل المضاد لداء الكَلَب (لقاح)، ونطبق نصف الكمية بشكل مباشر على الجرح مكان العضة، والنصف الثاني نعطيه حقن عضلي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى