كاسة شاي

أضاءت معرضاً و26 شقة .. فنلندا تنجح بتوليد كهرباء نظيفة من “روث الخيول”

نجحت شركة طاقة فنلندية في إضاءة معرضا مخصصا للخيول امتد طيلة أربعة أيام في العاصمة هلسنكي ، بالاعتماد على “روث الماشية”، ضمن إطار خطتها المتعلقة بتوليد طاقة حيوية نظيفة من فضلات الحيوانات.

وجمعت شركة “فورتم يارينبا” مئة طنّ من “الزبل”، وحمّلته في حاويتين كبيرتين لحرقه في محطتها التي تعتبر المحطة الرئيسية في البلاد، التي تستخدم سماد الخيول في توليد الطاقة، بحسب موقع قناة “سكاي نيوز”.

وأكدت الشركة أن “كمية الروث الذي جمعته أدت إلى توليد 150 ميغاواط من الطاقة، زودت المعرض بالكهرباء، فضلاً عن تأمينها تدفئة منزلية لـ26 شقة صغيرة في هلسنكي لمدة شهر”.

وقالت المسؤولة في شركة الطاقة الفنلندية، كريستا هلغرين، أن “الزبل الذي يجمع يومياً من حصانين اثنين، يكفي لتدفئة منزل واحد طوال سنة”.

وفي نفس السياق، دعت شركة “فانتان إنرجيا” المواطنين إلى “تزويدها بروث حيواناتهم الأليفة على اختلاف أنواعها لاسيما الكلاب”، مبينة ضرورة “إعطاء فرصة جديدة للغائط”.

وأشارت الشركة إلى أن “روث الكلاب ورغم كميته القليلة مقارنة بالأحصنة، إلا أنه يساعد على إنتاج طاقة فعالة من حيث الكلفة مع انبعاثات محدودة، مايسهم خلال سنتين في التخلي عن استعمال الفحم”.

ويدعو برنامج حكومي في فنلندا إلى تسخير نصف الفضلات التي يتم إنتاجها في مزارع تربية الماشية في إنتاج الوقود الحيوي بحلول 2025.

يذكر أن فنلندا –أسعد دول العالم- تستخدم وقودا أحفوريا أقل بكثير من معظم بلدان العالم، وتلتزم بخطة الوقود الأحفوري الأمر الذي أدى إلى تفوقها على دول كثيرة أخرى، بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى