العناوين الرئيسيةمحليات

أسعار التجهيزات المدرسية في حمص عبء إضافي يثقل كاهل الأسر

شهدت أسعار التجهيزات المدرسية من ملابس وقرطاسية غلاءً متزايداً عن العام الماضي في حمص، كما كل ما هو موجود في الأسواق من مواد غذائية وغيرها، مع راتبٍ أو مدخول شهري لا يكاد يغطي جزء صغير من قيمة المستلزمات لدى معظم العائلات.

المدرسة مع المونة..ضربتان موجعتان

وتأتي معاناة المواطن سنوياً مع تزامن بدء العام الدراسي وتحضير المونة، المنتاقصة كمياتها إلى حدودها الدنيا، في ظل الغلاء المرتفع إلى حدود غير مسبوقة، ومن أهمها المكدوس الذي وصل سعر تكلفة 100 كيلو منه إلى 300 ألف ليرة وما يزيد.

تفاوت كبير يصل للضعف

خلال جولة لتلفزيون الخبر في عدد من أسواق المدينة، رصد تفاوتاً بين الأسعار، مع وجود فوارق تصل إلى ضعفين وأكثر بين شارع الحضارة في قلب المدينة مثلاً، وشوارع الأحياء الأخرى الأقل غلاء.

وكان التركيز على الأحياء الشعبية الغالبة على معظم المدينة، وتبين وجود تفاوت بالأسعار بين محال الجملة والمفرق، كما تحكم نوعية الثياب والأحذية تسعيرة أي شيء، فكانت المعيار الأساسي وبلهجة شعبية لبائع في حي كرم الشامي “كل شيء حقو فيه يا خال”.

وفي حي المهاجرين، لوحظ انخفاض السعر مقارنة مع غيره، حيث تنتشر العروض على الأرصفة مع إقبال جيد إلى حد ما، وأشار أحد أصحاب المحال لتلفزيون الخبر أن ” سبب التخفيضات يعود لاعتمادنا على تجار حلب، اللذين يزودوننا بالكميات وبأسعار مقبولة نضيف عليها بعض الربح المعقول”.

وارتفعت أسعار كل تلك اللوازم بما يقارب 30% عن العام الفائت، بحسب الجولة التي قام بها تلفزيون الخبر، حيث تراوح سعر البنطال بين 15_20 ألفاً، والقميص بين10_15 ألفاً، وكل ذلك بحسب نوع القماش.

أما في حي وادي الذهب، فالفرق في الأسعار طفيف ويختلف أيضا بحسب الشارع، فسعر البدل المدرسي الكامل يتراوح بين 40_50 ألف ليرة، بقدر جودة اللباس الذي يريد الأهل لأولادهم.

وفي حي الزهراء، ورغم كثرة المحال التي تعرض مختلف اللوازم المدرسية، إلا أن توجه الغالبية العظمى من المواطنين كانت باتجاه البسطات، حيث يمكن العثور فيها على شنطة ب10 آلاف ليرة، والبنطال ب10 آلاف، والقميص ب7 آلاف.

الحال نفسه على بقية الأحياء والشوارع الفرعية التابعة للحي، ومنها السبيل والعباسية والمهاجرين والأرمن، مع ملاحظة الغلاء في المحال التجارية على الشوارع الرئيسية وانخفاضه في الشوارع المخفية ضمن الحارات.

القرطاسية أيضا ً..تضاعفت أسعارها

أما اسعار القرطاسية، المرتفعة بشكل جنوني، باتت عبئا ً إضافيا ً، فلا يوجد قلم سعره أقل من 500 ليرة، والدفاتر من 1500 “وأنت طالع” حسب قول أبو خليل، وهو صاحب مكتبة في حي الزهراء.

إلى ذلك، فإن تكلفة تصوير الورقة الواحدة ارتفعت لتصل إلى 500 ليرة، وقد تزيد في حال رغبت بتصوير الأوراق خلال ساعات القطع الكهربائي المستمر معظم ساعات اليوم.

السورية للتجارة تفتح باب التقسيط

يأتي ذلك في وقت أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن فتح باب التقسيط على القرطاسية والألبسة المدرسية والحقائب للعاملين بالدولة بمناسبة قرب بدء العام الدراسي بسقف قدره 500 ألف ليرة سورية دون فوائد.

وأوضحت المؤسسة أن طلبات التقسيط تقبل اعتباراً من يوم الـ 20 من الشهر الجاري وحتى الـ 20 من تشرين الأول المقبل ويسدد القرض خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام.

يذكر أن وزارة التربية عممت على مديرياتها في المحافظات موعد بدء العام الدراسي 2022_2023 حيث يبدأ صباح يوم الأحد في 4/أيلول /2022 م في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها، وحددت بدء دوام الإداريين والمعلمين والمدرسين صباح يوم الأحد 28/أب/2022 م.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى