سياسة

أستانا : الدول الضامنة أكدت مشاركتها .. بانتظار تأكيد الدولة السورية و”المعارضة”

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن تأكيد مشاركة الدول الضامنة الثلاث للهدنة بسوريا، مبينة أنها في انتظار رد وفد الدولة السورية ووفد “المعارضة” الموقعة على اتفاق الهدنة.

وأوضح المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، وممثل أمريكي رفيع، في الجولة القادمة من مفاوضات أستانا.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف أن “الجانب الكازاخستاني تلقى تأكيدات من الدول الضامنة بشأن مشاركة ممثل الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية في سوريا وممثل وزارة الخارجية الروسية، إضافة إلى نائبي وزيري الخارجية التركية والإيرانية.

وأضاف الدبلوماسي الكازاخستاني، بحسب ما نقله موقع “RT العربية”، أن “المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، والوفد الأردني أكدا مشاركتهما أيضاً، كما أنه من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة ممثلاً رفيع المستوى إلى مفاوضات أستانا يومي 3 و4 تموز المقبل”.

وعن وفدي الحكومة السورية وفصائل “المعارضة” السورية المسلحة الموقعة على اتفاق الهدنة، قال عبد الرحمنوف أن “السلطات الكازاخستانية لا تزال تنتظر تأكيدات نهائية بهذا الشأن من الدول الضامنة”.

يذكر أن اجتماع استانا الماضي في أيار كان نتج عنه توقيع مذكرة إقامة مناطق “تخفيف توتر”، شملت أربع مناطق، ومن المقرر هي الاجتماع القادم تثبيت وقف إطلاق النار، إذ من المخطط أن تركز الجولة القادمة على تنسيق التفاصيل المتبقية في إطار اتفاق إقامة مناطق تخفيف التوتر الأربع بسوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى