العناوين الرئيسيةمحليات

أستاذ جامعي: عبور غاز الكبريت فوق سوريا حادثة طبيعية ولايوجد مايستدعي القلق

قال الدكتور رياض قره فلاح أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين لتلفزيون الخبر إن “وجود غاز ثاني أكسيد الكبريت في الجو هو حادثة طبيعية”.

ووتابع استاذ علم المناخ “لايوجد مايثير القلق لأن الكميات التي وصلت إلى أجواء البلاد، هي كميات قليلة ومتشتتة، عوضاَ عن أنها مرت بعدة بلدان قبل سوريا بالتالي تركيز الكبريت فيها قليل جداَ.

وكانت الكتلة الضخمة من غاز ثاني اكسيد الكبريت قذفها بركان “إتنا” في جزيرة صقلية الايطالية حيث عبرت فوق بلدان عدة.

وأضاف قره فلاح “الحادثة طبيعية وهي مخرجات بركانية، تحدث في البراكين عندما تثور، وينطلق مع الحمم البركانية مجموعة من الغازات منها بخار الماء، غاز ثاني اكسيد الكربون، وأكاسيد الكبريت التي تعتبر سامة فيما اذا كانت ذات تركيز قوي، لكن يبقى دورها واضحاَ بتبريد الجو”.

وأشار قره فلاح إلى أن التركيز الضعيف لغاز ثاني اكسيد الكبريت في الجو من الممكن أن يؤثر بشكل خفيف على الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو ربو.

وأضاف “فيما لو كان تركيز الغاز في الجو كبير من الممكن أن يؤثر بالمناخ العام ليصبح بارداَ، بالإضافة لتشكل الأمطار الحامضية التي تسبب أذيات كبيرة في قطاع الزراعة”.

يذكر أن الغارات المندفعة من البراكين من الممكن أن تحجب الشمس، ترفع أو تخفض درجات الحرارة، ومن الممكن أن تكون سامة فيما إذا كانت بكميات كبيرة وتركيز عالٍ.

شذى يوسف- تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى