محليات

أسبوع ريادة الأعمال يبدأ أعماله بجامعة تشرين في اللاذقية

بدأ أسبوع رياده الأعمال أعماله، في كلية التربية الجديدة بجامعة تشرين، وبمبادرة من مؤسسة فسحة عمل، والمركز الاقتصادي الشامل، وبالتعاون مع عيادات العمل في الأمانة السورية للتنمية، ومركز التوجيه المهني في جامعة تشرين، وبرعاية إعلامية من تلفزيون الخبر.

و قال مدير مؤسسة فسحة عمل، وأحد أصحاب المبادرة لإقامة هذا النشاط ، المهندس حسان طه علم الخطيب إن “اسبوع ريادة الأعمال هو نشاط ثقافي تعليمي، توعوي، يهدف لنشر ثقافة ريادة الأعمال، وإطلاق المشاريع الناشئة في سوريا عموما ً، وفي اللاذقية خصوصاً”.

وأوضح الخطيب لتلفزيون الخبر أن “أسبوع ريادة الأعمال يركز النشاط في دورته الأولى لهذا العام، على كيفية الانتقال بالمشاريع الجامعية إلى مشاريع ريادية، تخلق فرص عمل مستدامة”.

وبيّن الخطيب أن “فعاليات أسبوع ريادة الأعمال الأول في اللاذقية، تستضيف عدداً من المتحدثين من رواد الأعمال، وخبراء الأعمال السوريين، لتقديم خلاصة خبراتهم للحضور، ضمن عدد من الأنشطة المتنوعة من محاضرات وورشات عمل، وجلسات نقاش مفتوحة “.

وتابع الخطيب أن “الهدف من هذا النشاط، هو تعريف الشباب الجامعي بقدراته، والتأكيد على القدرات الموجودة بداخل كل انسان، ليبدأ مشروعه، وفقاً للامكانيات المتاحة لديه، وانطلاقاً من حبه لفكرة المشروع وايمانه بنجاحها وفائدتها على الشخص نفسه، وعلى المجتمع والناس من حوله”.

ولفت الخطيب إلى أنه “هناك عدد من المشاريع في اللاذقية، التي بدأت بامكانيات بسيطة، وأثبتت نجاحها، وذلك بعد دراسة دقيقة لمتطلبات السوق، ومنها مقهى ومؤسسة فسحة عمل”.

وبيّن الخطيب أن “مقهى فسحة عمل بدأ بفكرة بسيطة جداً، وبإمكانيات متواضعة، هدفه الرئيسي هو توفير مكان هادئ ومريح للطلاب للدراسة وتصفح الانترنت، و دعم الشباب والطلاب، لاطلاق المشاريع وتسويقها، إضافة إلى ورشات تخصصية في مجال الإدارة”.

ويستمر أسبوع ريادة الأعمال 5 أيام، لغاية 25 – 5 -2017، ويتضمن برنامج عمل، و محاضرة تعريفية بمشاريع ريادة الأعمال، وكيفية تحويل المشاريع الجامعية إلى فرص عمل ريادية.

و يتضمن اليوم الثاني، محاضرة حول تمويل المشاريع الريادية، و محاضرة حول إدارة وتسويق المشاريع، و اليوم الثالث، يتضمن محاضرة حول الريادة المجتمعية و المشاريع المتناهية في الصغر مع استعراض أمثلة (عالمية –عربية – محلية).

ويتضمن اليوم الرابع ورشة عمل حول كتابة نموذج الأعمال Business Model ، و في اليوم الخامس ورشة عمل حول كتابة خطة العمل Business Plan

يشار إلى أن رائد الأعمال يعرّف بأنه هو ذلك الشخص الذي لديه الإرادة والقدرة لتحويل فكرة جديدة أو أختراع جديد إلى ابتكار ناجح

سهى كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى