علوم وتكنولوجيا

أسباب المشي أثناء النوم عند الأطفال وطرق علاجه

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من حالة المشي أثناء النوم، معرضين حياتهم أو حياة من يقطنون معهم للخطر، فما التفسير الطبي لسير الإنسان خلال نومه؟

يشرح أطباء فريق “ميددوز” لتلفزيون الخبر أن المشي أثناء النوم يكون على شكل نوبات متكررة من الصحو غير الكامل، تحدث غالباً لدى الأطفال، لاسيما في الثلث الأول من الليل في مرحلة النوم العميق”.

ويضيف الأطباء أن “الجهاز الحركي عند الطفل فعال وبالتالي يقوم بسلوك حركي نمطي معقد ،كأن يقوم بترك مكان نومه ويمشي أو يذهل للثلاجة لتناول الطعام، لكن الوعي عند الطفل غير فعال و بالتالي التواصل مع الآخرين معدوم”.

ويبين الأطباء أن “وجه الطفل يكون أثناء النوبة شاحب محدّق غير واعي يصعب إيقاظه، ويرافق ما سبق نسيان كامل للأحداث في اليوم التالي”.

ويكمن الخطر اثناء حدوث هذه الحالة في السقوط على الدرج أو من النافذة لأن الطفل يمشي دون وعي.

وللوصول إلى التشخيص الصحيح، على الأطباء نفي وجود مرض عند الطفل أو وجود انسمام بمادة معينة لديه، عندها بالإمكان الاطمئنان بأن سبب الحالة نفسي لذلك العلاج الدوائي غير ضروري.

ويعد تقديم الدعم النفسي و احساس الطفل بالأمان و الحب من أهم الخطوات المساعدة على التخلص من النوبات، وإبعاده عن جو المشاحنات والضغط النفسي الذي يؤثر سلباً عليه بكل النواحي، بالإضافة لإجراءات وقائية تمنع الطفل من السقوط و من الخروج من المنزل .

الجدير بالذكر أن السير أثناء النوم عند الكبار يدفع الأطباء للبحث عن سبب مثل إدمان الكحول أو حالة فصامية، وليس حالة عابرة و سهلة كوجودها عند الأطفال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى