كاسة شاي

أساطير مطار منغ يوارون الثرى في بلداتهم

كشفت مصادر محلية متقطعة لتلفزيون الخبر أنه “تم إخراج رفاة أكثر من 94 شهيداً من أساطير الذين دافعوا عن المطار ممن دفنت جثثهم في أرض مطار منغ العسكري، حيث تم نقلهم إلى مستشفى تشرين العسكري في دمشق، لإجراء الفحوص اللازمة للتعرف على هوياتهم وتسليم جثثهم لأهاليهم لدفنهم وفق الأصول”.

“لن نترك المطار يسقط في يد الظلاميين وسندافع عن المدنيين وعن شرفنا العسكري حتى آخر قطرة دم، وأعدكم أن أكون أول من يستشهد بالمعركة القادمة”، هذه كانت كلمات قائد مطار منغ قبل استشهاده بعدما سطر ورجاله أسطورة في الشرف العسكري.

وبعد ثلاث سنوات ونصف من استشهاده، وري جثمان قائد مطار منغ اللواء ركن شرف علي سليم محمود الثرى في بلدته بدوير بعبدة في مدينة جبلة الساحلية يوم الجمعة 24 شباط 2017، وشهد تشييعه حضور الآلاف ورافقه تحليق مروحي تكريما له.

وكان مطار منغ العسكري حوصر لمدة أكثر من 250 يوماً صمد فيها أبطاله في وجه تنظيمات مما يعرف باسم “الجيش الحر” و”جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، التي احتلته أخيرا في آب من عام 2013، بعد هجومات هنيفة شنها المهاجمون المتشددون.

وشنت قوات كردية هجوماً على مواقع التنظيمات المتشددة التي كانت تسيطر على المطار في شباط من العام المنصرم وسيطرت عليه، وبتنسيق مع أحد رجال الأعمال وأهالي مدينتي نبل والزهرا والحكومة السورية تم استخراج رفاة الشهداء من أرض المطار.

يذكر أن مطار منغ سمي على اسم بلدة منغ القريبة من مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي، ولمع اسمه عام 2013 بعد صمود يوصف بالأسطوري لأبطاله في وجه التنظيمات المتشددة التي حاصرته وشنت هجمات عنيفة انتهت بالسيطرة عليه بعد أن اتفق عناصره على إخلائه مع بقاء خمسة من العناصر في عملية استشهادية للتغطية على خروج رفاقهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى