رياضة

أساطير قامت أنديتهم بحجب أرقامهم إلى الأبد

قامت عدة أندية بحجب أرقام قمصان أساطير لعبوا لها، حيث منعت أي لاعب من ارتداء الرقم، تخليداً له، وهو ما تم تداوله عن نادي روما وأسطورته فرانشيسكو توتي.

وكان نابولي من الأندية السباقة في حجب أحد الأرقام، وهو الرقم 10، كيف ولا وهو رقم الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندوا مارادونا، الذي لقب بين أعوام 1984 وحتى 1991 وحقق مع نابولي الدوري الايطالي مرتين والكأس مرة وكأس الاتحاد الأوروبي.

فيما أياكس أمستردام الهولندي قام بحجب رقم أسطورته والملقب بـ “الجناح الطائر”، الهولندي يوهان كرويف، صاحب الرقم 14، والذي كرس نفسه كأسطورة في ناديه إياكس، كما هو أسطورة في نادي برشلونة، حيث يعود له الفضل بتحقيق أول دوري أبطال بتاريخ النادي الكتلوني، كما أن الإسباني غوارديولا استلهم “التيكي تاكا” المشهورة منه.

كما يحجب نادي كوزموس الامريكي الرقم 10 الذي ارتداه الأسطورة البرازيلية، وصاحب ثلاث كؤوس عالم، بيليه، رغم أنه لاعب لسنتين فقط من 1975 حتى 1977، محققاً لقبي الدوري.

وبالعودة لايطاليا، فإن نادي اي سي ميلان قام بحجب رقمي 3 و 6، وهما رقم مدافعيه الأسطوريين باولو مالديني وفرانكو باريزي، الأول لعب من 1984 وحتى 2009 محققا 32 لقبا، فيما الثاني لعب لعشرين عاماً من 1977 وحتى 1997 وحقق 17 لقبا، علما أن مالديني كان طلب من النادي أن يفك الحجب عن الرقم 3 إذا ما أراد أحد أبنائه ارتدائه، وطبعاً النادي وافق، وبقي الرقمان محجوبان لليوم.

وفي ميلانو أيضاً، ولكن الفريق الآخر، انتر ميلان حجب رقم أسطورته الأرجنتيني خافيير زانيتي، الرقم 4، الذي لعب له 19 سنة من 1995 وحتى 2014، محققا 16 لقباً بينهم دوري أبطال اوروبا.

وفي إسبانيا، قرر نادي برشلونة عام 2004 حجب رقم أسطورته السابقة ومدربه السابق لويس انريكي، الرقم 21، ولكن الاتحاد الاسباني لا يسمح بحجب الأرقام، فاضطر بعد سنتين لإعادته، وارتداه حينها الفرنسي ليليان تورام.

بدوره، الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضاً لا يسمح بحجب الأرقام، فحين قرر الاتحاد الأرجنتيني حجب الرقم 10 تكريماً لأسطورته مارادونا، رفض ذلك، واضطر الفريق في كأس العالم 2002 لإعادة الرقم لقائمة الـ 23 لاعباً، وارتداه حينها ارييل اورتيغا.

أما في ألمانيا، فالحجب كان من نوع آخر، حيث يحظر على لاعبي بايرن ميونخ الألماني ارتداء الرقم 12، وذلك تكريماً من النادي للجمهور، حيث يعتبر الجمهور بحسب مقولة معروفة في كرة القدم بأنه “الرقم 12″، وفي إحصائية تظهر السبب فإن البافاري هو النادي الوحيد في العالم الذي انشغلت جميع مقاعد مشجعيه بالجماهير في كل المباريات الرسمية وغير الرسمية موسم 2016-2017.

وعلى خطا بايرن ميونخ، فإن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ولاتسو الايطالي ورينجرز الاسكتلندي وأندية أخرى، منها الأهلي السعودي والأهلي المصري، يحجبون الرقم 12 في إشارة لتقديرهم للجمهور وإيماناً بأهميته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى