العناوين الرئيسيةتعليم

أسئلة الاختبار للصفوف الانتقالية تصل عبر “واتساب”.. معلمة: الأسئلة أحدثت فجوة بين الطالب

أوضحت المدرّسة شذى حنتوش لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “أسئلة الاختبار الوطني للمرحلة الابتدائية الانتقالية لمادة الرياضيات وصلت متأخرة إلى الكثير من المدارس في ريف حماة نتيجة انقطاع الكهرباء والإنترنت، لأنّ وصولها تم بصيغة ملف عبر تطبيق (واتساب)”.

 

وبيّنت “حنتوش” المدرّسة في إحدى مدارس ريف حماة أنّ “التأخر في وصول الأسئلة بتلك الطريقة سبّب عائق أمام الطلاب إلى حين نقلها والإجابة عليها وفق المدة المحددة للامتحان (ساعة ونصف)، وهو ما جعل مدير المدرسة مضطراً للذهاب إلى شحن هاتفه المحمول للحصول على الأسئلة”.

 

وحول مستوى ونوعية أسئلة الامتحان أشارت “حنتوش” إلى أنّ “الأسئلة غير متوقعة وغير مناسبة لجميع مستويات الطلاب ولا تراعي شروط التذكر والفهم لديهم، ومختلفة تماماً عن المنهاج الدراسي وجميعها تعتمد على الاستنتاج”.

 

وأضافت المعلمة أنّ “الأسئلة في مادتي اللغة العربية والرياضيات تضمنت عدة أخطاء، وقام الكادر التدريسي باستدراكها وتصحيصها على الفور”.

 

وتابعت “حنتوش” أنّ “علامة الاختبار من 200 درجة يجري تقسيمها على 5 لتصبح من علامة 40، والطفل في هذه الحالة سيتأثر بدرجة علامته النهائية عندما لا يحصل على علامة جيدة حتى إن كانت لا تؤثرعلى نتيجة درجاته في المحصلة النهائية”.

 

وتساءلت “حنتوش” عن الهدف من هذه الأسئلة ومن كتب الأسئلة ووفق أي معيار إن كانت لا تراعي الفروقات بين مستويات الطلاب ومختلفة كلياً عن المنهاج الدراسي، موضحة أنّ “الأسئلة أحدثت فجوة بين الطلاب والأساتذة في المدرسة، رغم مطالبة الكادر التعليمي مسبقاً بالحصول على نموذج الاختبار ليتم العمل والتدريس وفقه”.

 

يشار إلى أنّ مديرة الإشراف الفني في وزارة التربية إيناس ميا صرّحت لتلفزيون الخبر في وقت مسبق أنّ عدد المدارس التي كتبت الاسئلة الموحدة لمادة اللغة العربية على اللوح قليلة جداً لا تتجاوز نسبة 5%، نتيجة الوضع الاقتصادي، وبسبب وجودها في مناطق ريفية بعيدة، وعدم توفر الحبر والورق، ولم يطلب من الطالب سوى الإجابة دون كتابة السؤال”.

 

واعتبرت “ميا” خلال تصريحها بأنّ الاسئلة كانت نوعية وشاملة وتراعي فرق المستويات، ولاحظت خلال جولاتها على الصفوف فرح الطلاب بالأسئلة التي اعتبروها سهلة وممتعة، مبيّنة أنّ الاعتراض على بعض الأسئلة جاء من بعض المدارس الخاصة التي تعتمد أسلوب تحفيظ الاسئلة بعد الدرس حيث الاسئلة الموحدة جاءت الزامية للمدارس الحكومية وشبه الزامية للمدارس الخاصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى