العناوين الرئيسيةثقافة وفن

أبرز “التريندات” الفنية العربية خلال 2021

نستعرض في هذا التقرير أهم “الترندات” العربية المتعلقة بنجوم التمثيل والغناء وأعمالهم وتصرفاتهم ويومياتهم خلال 2021.

المسلسلات

اعتاد الجمهور السوري على انتظار شهر رمضان حتى يتسنى له “التفضي” لمتابعة مسلسلات النجوم المحببين له “وتظبيط” قائمة المتابعة الخاصة بكل فرد ومن ثم تقديم الرأي النقدي بالمسلسل الذي من خلاله يعترف بجماهيرية العمل من عدمها.

ومؤخراً أُضيف لقوائم مسلسلات رمضان الوافد الجديد على الوسط الدرامي مسلسلات “المنصات” التي بدأت تستحوذ على اهتمام الجمهور.

وكان من أكثر المسلسلات تصدراً لقوائم “الترند” خلال 2021 مسلسل البيئة الشامية “الكندوش” الذي جاء تصدره نتيجة كم النقد الذي تعرض له من الجمهور والاختصاصيين بسبب غياب الحبكة والقصة واعتماد أسلوب المماطلة وما زاد الطين “بلة” ظهور خلافات بين أبطال العمل والمنتجين.

ولم يكن حال مسلسل الفنان ياسر العظمة “السنونو” بأفضل من حال “الكندوش” حيث تعرض المسلسل لكمية نقد كبيرة على الرغم من حضوره على الشاشات خارج الموسم الدرامي وانصب نقد الجمهور على جزئية أن “السنونو” لا يشبه أعمال العظمة السابقة لا من جهة الكوميديا ولا حبكة الحكاية ولا الاقتراب من الشارع وهمومه.

وحققت مسلسلات “المنصات” هذا العام نجاحاً كبيراً لاسيما مسلسل “قيد مجهول” بطولة عبد المنعم عمايري وباسل خياط حيث تحول المسلسل لحديث الجمهور مُعبرين عن اعجابهم الشديد بالحبكة والأداء والطريقة المختلفة بصناعة وتقديم الأعمال السورية.

وفي استمرار لخطة صُناع عمل “الهيبة” بعرض المسلسل خارج السباق الرمضاني تم عرض الجزء الخامس من المسلسل على منصة “شاهد” و”mbc” ولاقى العمل متابعة كبيرة واهتمام عالي من الجمهور خصوصاً جزئية تحول شخصيات العمل من التهريب للقتال ضد “داعش”.

الوسوف

قامت منصة “شاهد” بتقديم سيرة حياة النجم جورج وسوف من خلال مسلسل تمثيلي توثيقي باسم “مسيرتي” يعتمد على قيام الوسوف برواية تفاصيل مسيرته يتخللها مشاهد تمثيلية تصور القصة من خلال ٧ حلقات تصدرت في معظمهم “ترند” وسائل التواصل الاجتماعي.

وانقسم الجمهور حول العمل معتبرين في أغلبهم أن قيمة “أبو وديع” أكبر مما تم تقديمه من حيث العناية بالحبكة الدرامية والأبطال اللذين جسدوا الشخصيات علاوة على “البلبلة” التي أثارها بعض الجمهور السعودي في رفضه تجسيد شخصية فنان سوري “موالي” لنظام بلده من انتاج سعودي.

قصي خولي

كان هذا العام عاماً مليئاً بجملة “شفتو شكل قصي” حيث تصدر قصي “الترند” في أكثر من موقف بدايةً من خلال ظهوره ب”لوك غريب” في حفل جوائز “موريكس دور” والذي برره بأنه “كاركتر” شخصيته الجديدة بمسلسل “بارنويا”.

ومرة أُخرى تصدر قصي صفحات “سوشال ميديا” عبر صورة انتشرت له تظهر قيامه بعملية “فك تكساس” التي نفى إجراءه لها لاحقاً مؤكداً أن الصورة تظهر شكل الشخصية التي يسعى لتقديمها في مسلسله الجديد بعد الاستعانة بطرق علمية تعطيه هذه الإطلالة.

محمد رمضان والشيخ العراقي

أثار حفل الفنان المصري محمد رمضان في العراق جدلاً واسعاً خصوصاً بعد قيام الشيخ العراقي جعفر الإبراهيمي بانتقاد الحفل الذي كلف ٣ مليون دولار واصفاً رمضان ب”للقذر والقبيح والداعر والمخنث ولا يجب أن تمر حفلته بسلام”.

منة شلبي وجائزة “الإيمي”

تصدر خبر ترشح الفنانة المصرية منة شلبي لجائزة “الإيمي” الأميركية كأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” قوائم “ترند” صفحات للتواصل ورغم أن الحظ لم يحالفها في الحصول على الجائزة إلا أن الكثيرون اعتبروا أن ترشحها أمر غير متكرر بالنسبة لأعمال الدراما المصرية.

طلاق شيرين وحسام حبيب

تصدرت خلافات الفنانة المصرية شيرين وزوجها حسام حبيب صفحات التواصل الاجتماعي فبدايةً ظهر تسجيل مسرب لوالد حبيب ضد زوجة ابنه وهو ما جعل حسام يخرج عبر مواقع التواصل الاجتماعي وينفي تلك التصريحات ويؤكد على مدى حبه وإخلاصه لزوجته.

وقبل اسابيع اثار إعلان شيرين عبر حسابها على “إنستغرام” طلاقها عن زوجها حالة جدل واسعة وما ترافق ذلك مع تصريحات صحفية لشيرين كشفت فيها عن جانب من خلافاتها مع زوجها إضافة لظهورها بحلاقة قصيرة جداً.

رشوان توفيق وخلافه مع ابنته

الفنان المصري رشوان توفيق تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي بسبب كشفه عن رفع ابنته الصغرى وزوجها وحفيده منهما لدعوى قضائيه ضده للحجر على أمواله وأثار ذلك تعاطف كبير من الجمهور بعد الكشف عن تفاصيل القضية.

افتتاح موسم الرياض

شهدت الرياض هذا العام الحدث الفني الأبرز خليجياً “موسم الرياض” حيث استقطب الموسم مجموعة كبيرة من اشهر النجوم وبينهم إليسا وانغام وجورج وسوف ومحمد عبده، وراشد الماجد وراشد الفارس وأصالة ونانسي عجرم وغيرهم.

مرض ياسمين عبدالعزيز

حظيت الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز بتعاطف واسع عقب تعرضها لأزمة صحية قاسية أدخلتها العناية المركزة وكادت أن تودِي بحياتها.

عودة شيريهان إلى الساحة

عادت الفنانة المصرية شيريهان خلال إعلان دعائي في رمضان الماضي بعد توقف ٢٠ عاماً ما جعلها حديث وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الشهر الكريم.

هاني شاكر وأغاني “المهرجانات”

شكل نقيب الموسيقيين المصريين حالة جدل كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد قراراته المتعلقة بمنع إذاعة أغاني “المهرجانات” المصرية ومحاربتها ومحاولات شطب قيود مؤديها من سجلات النقابة ما جعل الجماهير تنقسم بين مؤيدة لهذا التصرف حفاظاً على أصالة الفن العربي وبين رافضة لتصرف شاكر كونه يتنافى مع مبادى حرية الاختيار.

اعتزال أدهم نابلسي

الفنان الأردني أدهم نابلسي فاجأ الجمهور مع الأيام الأخيرة من عام 2021 بالإعلان عن خبر اعتزاله الغناء بنشره فيديو عبر حساباته على السوشيال ميديا تحدث فيه عن قراره السعيد بالإعتزال مؤكدا أن الهدف الذى سعى لتحقيقه طوال السنوات الماضية لم يكن يرضي الله حسب وصفه لذلك قرر اعتزال الغناء بشكل نهائي وبداية حياة جديدة.

وانقسم الجمهور والفنانون حول قرار أدهم بين من تمنى له الخير في خياراته القادمة وبين من اعتبر توصيف أدهم للفن بأنه حرام هو وصف خاطئ معبرين عن ذلك من خلال حساباتهم كالمغنية اللبنانية مايا دياب.

يذكر أن عام 2021 أفرز “ترندات” حزينة كثيرة تتعلق برحيل عدد من نجوم الفن العربي بسبب الوفاة كسمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز ويوسف شعبان وعزت العلايلي وصباح فخري وميادة بسيليس.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى