العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أزمة النقل ومشكلة تقاضي السرافيس أجورا زائدة مستمرة في اللاذقية.. من ينصف المواطن ؟

تلقى تلفزيون الخبر شكاوي بالجملة، تتركز حول تقاضي السرافيس العاملة على أغلب خطوط محافظة اللاذقية، أجورا زائدة عن التسعيرة الرسمية.

فالسرافيس العاملة على خطوط الارياف والمدن تتقاضى أجرة زائدة، وتصل في اغلب الأحيان لضعف التعرفة المحددة في الأيام العادية، ولضعفيها في أيام العطل، “مع ضربة منية” حسب المشتكون.

 

سرافيس الشاطئ الأزرق

قال عدد من سكان منطقة الشاطئ الأزرق لتلفزيون الخبر: المتضررون هم خاصةَ المواطنون الذين يسكنون الحارات التي تبعد عن دوار الشاطئ مسافة 2 كم، فسرافيس الشاطئ الازرق لاتصل لنهاية الخط، وإنما تتوقف عند دوار الشاطئ، فيضطر المواطنون أن يتجهوا لمنازلهم مشياَ تحت أشعة الشمس.

وأضاف المشتكون: حددت التسعيرة الجديدة بـ 130 ليرة، ويتقاضى السائقون 200 ليرة، بحجة مافي فراطة، وبوقت الذروة تصل الأجرة لـ 400 ليرة وإن “ماعجبك لاتطلع”.

 

سرافيس جبلة – اللاذقية

قال عدد كبير من الموظفين وطلاب الجامعات الذين يتجهون إلى اللاذقية يوميا، لتلفزيون الخبر: تتراوح أجرة السرفيس من 500 لـ 1000 ليرة، فكل سائق يتفق مع شخص ينتظره في الكراج “مقابل مشفى دراج”، والشخص الأخير تقع على عاتقه مسؤولية تأمين الركاب بعد “مشارطتهم” بأن الأجرة 1000 ليرة.

وبالحقيقة لايستطيع كل المواطنين دفع 2000 ليرة بشكل يومي فقط أجرة سرفيس، ناهيك على أن التعرفة الأساسية هي 260 ليرة للراكب الواحد.

 

سرافيس جبلة – البرجان – وادي القلع

ورد شكاوي لتلفزيون الخبر فيما يخص السرافيس العاملة على خط جبله-البرجان وجبلة-وادي القلع، حول أزمة النقل.

وقال المشتكون: السائقون لايلتزمون بالتسعيرة الجديدة، بالإضافة لإجبار كل خمس ركاب على الجلوس ضمن مقعد يتسع لثلاثة، واذا اشتكينا “بيحردوا” ومننطر بالشوارع لساعات.

 

سرافيس القبو- جبلة

اشتكى عددمن أهالي القبو في جبلة عبر تلفزيون الخبر، حول الأسعار غير المنطقية التي يتقاضاها سائقو السرافيس العاملة على خط جبلة-القبو، مقارنةَ ببعد مسافة القرية عن مدينة جبلة .

وأضافوا أن قريتهم لا تبعد سوى 8 كم، حيث حددت التعرفة ب 157ليرة، ونحنا مسامحينن بال50 ليرة، لكن أن تصل الأجرة لـ 400 ليرة، فهذا حرام.

وأضاف الأهالي: أغلب الركاب لا يصلون لأخر الخط، فالركاب من كراج جبلة القديم، حتى أخر خط القبو، يتغيرون عدة مرات، بسبب كثرة القرى التي يخدمها خط السير، يعني الشوفير مابيطلع بخسارة.

كذلك الأمر، تحدث عدد من السائقين عبر تلفزيون الخبر، “أن سبب رفع السائقين للتعرفة المحددة، لضعف أو ضعفين، تعود لارتفاع كلفة الاصلاحات، والزيت الذي تحتاجه أي آلية كل أسبوع حيث وصلت تكلفة تبديل الزيت لحوالي 60 الف ليرة”.

وأضاف” عدى عن “الكوليات” ، والإصلاحات المتعلقة بالدوزان أو أي عطل ضمن السيارة، واذا نزل المحرك بدك مليونين وتلاته.”.

وأضاف سائق سرفيس على خط اللاذقية- ريف القرداحة: تسعيرة المكتب التنفيذي لم تنصفنا، المازوت ارتفع حوالي 170%، ونحنا زادوا الأجرة 70 ليرة ؟ .

وتابع: كيف زبطت معهم، نحنا كل أسبوع عنا غيار زيت بحوالي 70 الف مع ضريبة وكراجية وإصلاح، كيف بدنا نعيش؟ .

وقال أخر يعمل على خط فيديو – اللاذقية: نحنا مواطنين متلنا متل عامة الناس، وكلنا عم نعاني من ارتفاع الأسعار بس نحنا إذا بناخد ع التسعيرة ما بنطالع سعر المازوت اللي بدنا ياه يوميا، نحنا الحلقة الأضعف والكل بيتشاطر علينا، وخاصةَ عالخطوط اللي بيطلع فيها الراكب من الكراج للضيعة.

 

“المسؤول يجيب: المخالف سيحاسب ويروح يبيع بندورة بسرفيسه ”

بدوره عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل مالك الخير، قال في رده حول الشكاوي الواردة عبر تلفزيون الخبر “: الحل بيد عناصر الشرطة المنتشرين”.

وأضاف” المواطن يجب عليه أن يشتكي على أي قضية فساد، أو مخالفة، وعلى عناصر الشرطة أن ينظموا المخالفة، بشكل فوري، فعلى المواطنين التعاون مع عناصر الشرطة على ضبط هذه الحالات .”

وأوضح:” كل مخالف تنظم بحقه ثلاثة ضبوط كحد أقصى، سيستخدم آليته لبيع البندورة على الطرقات، لأننا سنمنعه من العمل على أي خط ضمن المحافظة، ريفاَ ومدنا”.

وفيما يخص عقوبة المخالف، تابع الخير: “العقوبات تتدرج من إيقاف السائق عن العمل لمدة 7 أيام، وإيقاف بطاقة المازوت، ودفع غرامة قدرها 150 الف ليرة، إلى سحب البطاقة وسحب إجازة قيادة السيارة، وبهذه الحالة لن يعمل على أي خط ضمن المحافظة.”

وأردف: “من أولويات محافظة اللاذقية، هو التشدد بمتابعة عمل السرافيس وإلغاء البطاقة لأي سرفيس غير ملتزم بخطه، ورؤساء الوحدات الادارية، تقع على عاتقهم مسؤولية متابعة التزام السرافيس بالعمل على خطوط سيرها للقرى و البلديات والابلاغ عن أي مخالفة في هذا المجال بالتعاون مع المواطنين. ”

يذكر أن محافظة اللاذقية، أوقفت الأسبوع الماضي أكثر من 270 بطاقة مازوت، تعود لسرافيس عاملة على عدة خطوط في الأرياف والمدن، بمخالفة عدم اعلان وتقاضي أجور زائدة بدل خدمات “سرافيس” خط الفاخورة والمزيرعة والشامية وجبلة.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر- اللاذقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى