محليات

أزمة الحصول على الرغيف في الحسكة مستمرة

تستمر أزمة فقدان مادة الخبز في أحياء مدينة الحسكة لليوم السادس على التوالي نتيجة توقف الأفران الخاصة وعددها 30 فرن عن العمل، بسبب عدم تزويدها بمادة الطحين التمويني، ما شكل ضغطا كبيرا على المخابز العامة الثلاثة.

وأوضح مدير فرع شركة العامة للمطاحن بالقامشلي المهندس جرجس قومي لتلفزيون الخبر أنه ” تم توزيع 220 طن من الطحين صباح السبت على جميع المخابز العامة والخاصة في مدينة الحسكة و ريفها ” .

وبحسب قومي فإنه مع ” توزيع مخصصات جميع المخابز العامة و الأفران انحسرت أزمة الخبز نوعا ما يوم الأحد في أحياء مدينة الحسكة و ريفها، إضافة لمناطق رأس العين و المناجير و تل تمر و تل براك و الهول و الشدادي “.

وبين قومي أنه ” لم يتم توزيع مادة الطحين على الأفران الخاصة اليوم الأحد، ما يعني توقفها عن العمل يوم الاثنين ، وذلك بسبب قلة كميات الطحين إضافة لبعض التدخلات الأخرى في العمل من طرف ما يسمى ” مؤسسة التوين ” التابعة ” للإدارة الكردية ” ”

وكان برر قومي لتلفزيون الخبر ” تأخر تزويد الأفران الخاصة بالطحين خلال الأيام الماضية يعود إلى قلة كميات القمح الواردة للمطاحن نتيجة تأخر شحنها من مركزي جرمز و الثروة الحيوانية في القامشلي بسبب الأمطار و الظروف الجوية باعتبار أنها مخزنة في العراء ” .

وأشار مدير فرع شركة العامة للمطاحن بالقامشلي إلى أن ” المطاحن العامة الثلاثة ( الحسكة و الجزيرة و القامشلي ) تعمل بطاقتها القصوى وهي تؤمن 45 % من حاجة المحافظة ” .

وتابع قومي أن ” الإدارة العامة للشركة في دمشق تعاقدت بداية العام الحالي مع مطحنتين خاصتين الأولى هي مطحنة ( الهدى ) في الحسكة، و الثانية ( السالم ) في القامشلي بطاقة طحنية 400 طن قمح يومياً ، مقابل دفع 6000 ل.س لطحن الطن لكل مطحنة فقط ” .

وأشار المهندس جرجس قومي إلى أن ” المخزون الحالي من الاقماح لدى المطحنتين الخاصتين هو 270 طن قمح لدى السالم و 330 طن قمح لدى الهدى “.

وبين أنه “تم تسلم الشركة كميات 135 طن طحين من الهدى اليوم الأحد و 25 طن طحين من مطحنة السالم التي توقفت عن الإنتاج بشكل مؤقت نتيجة تعطل مجموعة التوليد الكهربائي لديها ” .

بدوره مدير مطحنة الهدى الخاصة بمدينة الحسكة جمعة رمضان أوضح لتلفزيون الخبر أن ” المطحنة تعمل بكامل طاقتها و على مدار 24 ساعة، حيث تم تسليم إدارة مطحنة الحسكة كمية 210 طن من الطحين يوم السبت و 135 طن طحين يوم الأحد وذلك لتغطية مخصصات مدينة الحسكة و ريفها ” .

وتابع رمضان أن ” المطحنة تم تزويدها بكمية 510 طن من القمح ، كما وصلنا كمية 150 طن من القمح الدكمة يوم السبت لاستمرار عمل المطحنة ” .

ووصل تلفزيون الخبر اليوم الأحد عدد من الاتصالات خصوصا من بلدات القحطانية و الجوادية و ريفهما توضح استمرار مشكلة فقدان الخبز بشكل كامل فيهما و اعتماد الأهالي على الخبز السياحي .

يشار إلى أن أزمة الخبز في أحياء مدينة الحسكة أدت لفقدان المادة حتى من السوق السوداء الذي وصل سعر كيس الخبز فيه ( 16 رغيف ) إلى 250 ل.س مع توجه المواطنين لشراء الخبز السياحي أو خبز التنور.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى