سياسة

أردوغان يلتقي ترامب لمناقشة التطورات في سوريا

قالت الرئاسة التركية إن رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب بناء على دعوة من الأخير.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه بحث مع أردوغان في “قضايا الحدود السورية التركية والقضاء على الإرهاب” بالإضافة إلى “إنهاء الأعمال العدائية مع الأكراد”، بحسب وكالة “فرانس 24”.

وتأتي زيارة الرئيس التركي إلى واشنطن بعد نحو شهرين من بدء القوات التركية بعدوان شامل شمال شرقي سوريا مستهدفة المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم واشنطن.

وبدأ التوغل العسكري التركي بعد إعلان الرئيس الأميركي انسحاب قوات أمريكية منتشرة في المنطقة، وهي الخطوة التي تم تفسيرها باعتبارها ضوء أخضر من واشنطن لأنقرة.

وكان أرودغان هدد سابقا بإلغاء زيارته إلى واشنطن بسبب التوتر بشأن سوريا وكذلك تصويت مجلس النواب الأمريكي على فرض عقوبات وقيود إضافيّة على تركيا والمسؤولين الأتراك، بسبب عمليّة “نبع السلام والاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، وهو الأمر الذي أثار استياء أنقرة.

وبحسب “سكاي نيوز”، أكد ترامب زيادة الرئيس التركي إلى البيت الأبيض، وقال إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع أردوغان، ووصف في تغريدة له على “تويتر” المكالمة مع نظيره التركي بأنها “مكالمة جيدة جدا”.

وقال ترامب إن أردوغان أبلغه بأنه تم القبض على العديد من مسلحي “داعش” الذين أعلن عن فرارهم خلال العدوان التركي شمال شرقي سوريا، بما في ذلك اعتقال زوجة وشقيقة الإرهابي البغدادي، الذي قتل في عملية عسكرية أمريكية.

وهدد دونالد ترامب في عدة مناسبات سابقة الرئيس التركي أردوغان بتدمير اقتصاد تركيا في حالة انتهاك تركيا لالتزاماتها بشأن “المنطقة الآمنة”.

يذكر أن التوتر بين أنقرة وواشنطن يرجع أيضا إلى اتهام تركيا للداعية التركي المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية فتح الله غولن بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في العام 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى