العناوين الرئيسيةمحليات

أربعة مشاريع مياه جديدة في دمشق .. هل تنهي معاناة الأهالي صيفا ؟

أعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها، عن أربعة مشاريع مياه جديدة ستدخل مع بداية الصيف القادم بالخدمة لرفد خطوط الضخ الرئيسية للمياه في دمشق.

وبينت المديرية بحسب “سانا”، أن الغاية من المشاريع، زيادة الكميات ومعالجة النقص الحاصل ببعض المناطق من جهة والتخفيف من ساعات التقنين من جهة أخرى.

وأوضح مدير عام مؤسسة المياه في دمشق المهندس مازن شبلي بحسب “سانا”، أن مصادر المياه الرئيسية لمدينة دمشق وريفها هي من إنتاجية نبعي الفيجة وبردى وتكون غزيرة خلال الشتاء والربيع.

وتابع “تبدأ الكميات التي يتم ضخها من النبعين بالانخفاض خلال أشهر فصل الجفاف الصيف، ما يجعل المشاريع الجديدة إضافة مهمة لرصيد المياه في تلك الفترة، ويساعد على تخفيف ساعات التقنين صيفا”.

وذكر شبلي أن “مشروع توسع آبار الربوة” هو أول تلك المشاريع التي وضعت بالخدمة حاليا، وتقدر طاقته الإنتاجية بـ35 ألف متر مكعب يوميا ويسهم بتوزيع المياه عن طريق الضخ لأكثر من 500 ألف نسمة من سكان “معضمية الشام وجديدة عرطوز وصحنايا وداريا” إضافة إلى دوره في تعبئة الخزان الغربي الذي يزود القسم الأكبر من مدينة دمشق بالمياه.

وتبلغ نسبة القيمة المضافة الناتجة عن مشروع التوسع بحسب شبلي، أكثر من 40 بالمئة للشريحة المستفيدة، وفقا لإحصائيات المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتضع المؤسسة اللمسات الأخيرة على “مشروع آبار سيرونيكس” المقدرة طاقته الإنتاجية الإجمالية بـ 3500 متر مكعب يوميا، ويوزع المياه على شريحة سكانية تبلغ أكثر من 100 ألف نسمة في مناطق عش الورور وحي تشرين، إضافة إلى إمكانية دعم شبكة العدوي وتزويد مناطق حرستا وعربين وزملكا، بقيمة مضافة 25% عن الواقع الحالي.

ووصل المشروع الثالث ” آبار قصر الشعب” إلى مراحله الأخيرة، الذي سيزود منطقة المزة بـ 5000 متر مكعب من المياه يوميا، لأكثر من 150 ألف نسمة من سكان منطقة المزة، بقيمة مضافة عن الواقع الحالي بنسبة 15%.

ويروي المشروع الرابع في ” آبار برزة” الشريحة السكانية الشمالية الشرقية من جبل قاسيون، حيث يتم جمع الآبار المقررة ضمن المشروع ووصلها إلى خزان الأكراد العالي على الجبل، بطاقة انتاجية 7500 متر مكعب يوميا وبقيمة مضافة مضاعفة للمشروع بنحو 100% للشريحة المستفيدة.

يذكر أن جميع المشاريع ستزود بمجموعات توليد كهربائية باستطاعات مختلفة لزوم تشغيل الآبار في فترات انقطاع الكهرباء، إضافة لتنفيذ منظومة اتصال ذات مستوى عال مكونة من شبكة من الكابلات الضوئية تسمح بمراقبة آبار المشاريع المذكورة، وتشغيلها عن بعد.

 

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى