موجوعين

أدوية الالتهاب مفقودة في السويداء.. والبديل “أدوية كياس النايلون”

 

يعاني أهالي السويداء من نقص أدوية المضادات الحيوية والرشح والسعال في معظم صيدليات المحافظة، إضافةً إلى وجود أنواع من الأدوية مجهولة المصدر وتاريخ صناعتها ومدة انتهاء صلاحيتها.

ونشرت صحيفة رسمية أن تلك الأدوية المجهولة المصدر تكون موضوعة بأكياس نايلون شفافة في الصيدليات تعطى للمرضى من دون رقابة على هذه الأدوية لمعرفة فعاليتها وأنواعها”.

وقال عضو نقابة صيادلة السويداء الدكتور وسام حرب أن “السبب الرئيس في فقدان بعض الأصناف الدوائية من الصيدليات يعود بالدرجة الأولى إلى خروج العديد من معامل الأدوية عن الخدمة وتوقفها عن الإنتاج إضافةً إلى ارتفاع تكاليف صناعة الأدوية”، لافتاً إلى “أهمية توافر أدوية المضادات الحيوية والرشح والسعال ولاسيما خلال هذه الفترة”.

وأضاف حرب أن “مسألة إلزام الصيدليات بشراء أدوية غير مطلوبة من شركات الأدوية مقابل تزويد الصيدليات بأدوية مطلوبة لعلاج المرضى والأمراض السارية دفع بالصيادلة إلى عدم شراء الأدوية ضمن هذا الشرط المجحف خوفاً من تكديس الأدوية وتعرض الصيادلة إلى خسائر مالية كبيرة”.

كما أشار حرب إلى أن “وزارة الصحة قادرة على توفير الدواء الوطني من خلال التنسيق مع شركات إنتاج الدواء وأصحاب معامل الدواء ونقابة الصيادلة وتجاوز هذه المشكلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى