سوريين عن جد

أدونيس يفوز بجائزة “الأمير بيار دو موناكو” عن مجمل أعماله الأدبية

فاز الشاعر السوري أدونيس بجائزة الأدب التي تقدمها مؤسسة “الأمير بيار دو موناكو” و نال أدونيس، هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو، عن مجمل أعماله، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ويعد أدونيس من كبار الشعراء العرب المعاصرين، واسمه الحقيقي علي أحمد سعيد أسبر، معروف بـ “أدونيس”، و تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية)، ولد في سوريا في العام 1930 ونال الجنسية اللبنانية خلال إقامته في بيروت في سبعينات القرن الماضي.

واستطاع أدونيس أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية، ومنذ مدةٍ طويلة، يرشحه النقاد لنيل جائزة نوبل للآداب. كما أنه، بالإضافة لمنجزه الشعري، يُعدّ واحداً من أكثر الكتاب العرب إسهاما في المجالات الفكرية والنقدية بالإضافة لإتقانه الرسم وخاصة بالكولاج.

ويعتبر أدونيس شاعرًا وأديباً وكاتبًا ورسامًا وصحفيًّا وهو يقدم نفسه كشاعر قبل أي شيء آخر. ويقيم في باريس منذ العام 1985.
وحصل أدونيس على العديد من الجوائز ومنها جائزة الشعر السوري اللبناني من منتدى الشعر الدولي في بيتسبورغ بالولايات المتحدة 1971، وجائزة “جان مارليو” للآداب الأجنبية من فرنسا 1993 ، وجائزة “فيرونيا سيتا دي فيامو” روما من إيطاليا 1994، وجائزة ناظم حكمت من إسطنبول 1995 وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى