العناوين الرئيسيةتعليم

“أخطاء بالاسئلة” تربك مجريات أول أيام العملية الامتحانية في إدلب.. والوزارة توضّح

مع انطلاقة اليوم الأول لامتحانات شهادة التعليم الأساسي، وصلت إلى تلفزيون الخبر أخبار من إدلب، عن أخطاء وردت في اسئلة مادة القومية للصف التاسع، أربكت مجريات العملية الامتحانية في ريف المحافظة، صباح الأحد.

حيث تفاجأ الطلاب بورود اسئلة من منهاج قديم كان ألغي في وقتٍ سابق، أي عام 2017، بحسب ما ورد وتمّ تداوله.

بهذا الخصوص، قال مسؤول في المكتب التوجيهي الأول لمادة التربية الوطنية في وزارة التربية، لتلفزيون الخبر، أن: “هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة، فالمنهاج القديم استمر حتى عام 2020، قبل أن يعتمد منهاج جديد للتربية الوطنية العام الماضي”.

وأضاف المكتب التوجيهي للمادة: “عمم المنهاج الجديد على كافة المحافظات وتمّ اعتماده، باستثناء محافظتي إدلب وديرالزور، حيث أرسلت الوزارة تعاميم واضحة قبل انطلاقة العام الدراسي إلى مديريات التربية للاستمرار بالعمل على المنهاج القديم في هاتين المحافظتين”.

وتابع المكتب التوجيهي للتربية الوطنية: “الكلام عن أنه ألغي عام 2017 غير دقيق، باعتبار أن المنهاج القديم استمر العمل به لعشر سنوات، ولم يلغى أساساً عام 2017”.

ليختم المعني في المكتب التوجيهي للمادة حديثه: “الاسئلة سهلة وواضحة، ومن المنهاج القديم حسب القرارات المعممة والمعمول بها، وسلم التصحيح سيكون بسيط جداً ويراعي كافة مستويات الطلاب”.

وفي سياق متصل، قال مدير تربية إدلب، نادر عبدو، في ردّه على مجريات ما حصل صباح اليوم الامتحاني الأول في إدلب، لتلفزيون الخبر: “وصلت إلينا عدة شكاوى مع انطلاقة امتحان مادة الاجتماعيات حول اسئلة القومية، وتمّ حلها مباشرةً وبالسرعة القصوى بالتعاون مع وزارة التربية”.

وأضاف مدير التربية: “لا نستطيع أن نقول أن الاسئلة وردت من منهاج مُلغى كما يقال، فالاسئلة وردت من منهاج قديم معتمد رسمياً، وبالبحث في سبب المشكلة تبيّن أن الطلاب الممتحنين في خان شيخون قد اعتمدوا نسخة الكتاب المطبوعة عام 2020-2021، والصادرة عن المطبوعات المدرسية، والاسئلة لم ترد من هذه النسخة”.

وتابع “عبدو”: “بالتواصل مع الوزارة وجهونا لاستبدال الأوراق بالسرعة القصوى، وتمّ ذلك بإشرافي وإشراف رئيس دائرة الامتحانات، حيث تمّ تدارك الموضوع، وتحوّلت دموع الطلاب إلى فرحة”، على حد وصف مدير التربية.

يُشار إلى أن جميع الطلاب الموجودين في خان شيخون، اعتمدوا نسخة 2020- 2021 بحسب مدير التربية هناك، وهذا ما يدفع التنويه لتدارك هذا الأمر إن كان هناك احتمالية لتكراره في مقررات قادمة، حال اعتماد نسخ مشابهة طرأ عليها تعديل ما.

يُذكر أنه توجّه صباح الأحد نحو 400 ألف طالب لأداء امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مختلف المحافظات السورية، وأعلنت الوزارة عن تخصيص خط ساخن للتواصل مع غرفة العمليات والإبلاغ عن أي شكوى أو ملاحظة عبر الرقم 3313824.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى