محليات

أحواض تخزينية في اللاذقية لمنع هدر مياه السن إلى البحر

صرح مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن لتلفزيون الخبر أن “المديرية تستكمل حالياً تنفيذ الحوض التخزيني الثاني لهدف تخزين المياه الفائضة في الأحواض التخزينية عند ازدياد غزارة نبع السن عن الحاجة المطلوبة في مجرى نهر السن”.

وأوضح حسن أن “الهدف من هذه الأحواض التخزينية هو الحد من هدر مياه نبع السن إلى البحر وتخزينها ومن ثم ضخها لأغراض الري لأراضي المزارعين”.

وحول موسم السقاية، أكد حسن “استمرار المديرية بموسم السقاية للمزارعين لتشمل جميع المساحات المروية في المحافظة، والبالغة 42850 هكتارا وفق برامج السقاية المعتمدة من قبل المديرية وبما يحقق متطلبات الخطة الزراعية”.

وبيّن حسن أن “المديرية تستكمل تنفيذ سد برادون الذي يهدف إلى تنظيم جريان روافد نهر الكبير الشمالي وتخزين كمية 140 مليون م 3 من المياه و تغذية بحيرة سد 16 تشرين بالمياه خلال فترات الجفاف لإرواء مساحة 7500 هكتار وتأمين مياه الشرب للقرى المجاورة”.

وأشار إلى أن القرى المستفيدة من المشروع هي: “السفكون، كفرية، وطى الخان، الدغمشلية”.

واضاف حسن: “ناهيك عن تنفيذ سد فاقي حسن الذي يهدف إلى تخزين 1،776 مليون م 3 لإرواء مساحة 300 هكتار وتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية”.

ونوه حسن “لمشروع تأهيل سد الحفة المخصص لأغراض الشرب بهدف تأمين الكميات اللازمة من مياه الشرب للتجمعات السكانية وإمكانية إرواء الأراضي الزراعية المجاورة”.

ودعا حسن المواطنين إلى التعاون مع المديرية وعدم التعدي على شبكات الري والعمل بتقنين مائي وعدم الهدر وإغلاق مآخذ الري فور الانتهاء من إرواء المحاصيل.

يذكر أن مواعيد الري تحدد بما يتلاءم مع واقع الاشجار المثمرة والزراعات الحقلية من قبل اللجنة الفرعية المعنية بالري، والتي تضم ممثلين عن مديريتي الزراعة والموارد المائية واتحاد الفلاحين.

 

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى