فلاش

أب لعشرة متسولين يتهم وزارة الشؤون الاجتماعية بخطف ابنتيه

كشفت فداء دقوري مشرفة “فريق رعاية المشردين” في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن “أب يشغّل أولاده العشرة في التسوّل قام برفع دعوى شخصية ضدها واتهمها “بالخطف” بعد استقبال بنتين من بناته في مركز الرعاية التابع لجمعية قرى الأطفال sos”.

وبيّنت مشرفة الفريق لتلفزيون الخبر أن “الأب الذي يملك بناءاً مكوناً من خمسة طوابق في مساكن برزة، قال للفريق (بدنا نسترزق) قبل أن يتحول إلى قسم الشرطة ويتعهد بعدم تشغيل أولاده في التسول مرة أخرى”.

وأضافت: “لكنه نكث بتعهده ما دفع الفريق إلى إقناع بنتين من بناته ١٠ و ١٤ عاماً، بالالتحاق في مركز الرعاية التابع لقرى الأطفال sos”.

وأكدت دقوري أن “الفريق التطوعي التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع جمعية حقوق الطفل يقوم برصد كل حالات التسول والتشرد ويستقبل المشردين من مختلف الأعمار بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وبعد موافقة المحامي العام وإجراء ضبط في قسم الشرطة القريب من مكان كل حالة”.

ويواجه عمل الفريق عدة مشاكل أهمها غياب القوانين التي تحمي الأطفال في سوريا من تعسّف أهاليهم، وتقول الاخصائية الاجتماعية رهف سليمان أن “المشكلة هي بعدم وجود قانون في سوريا يسمح بأخذ الأطفال المتسولين من أهلهم الذين يجبرونهم على التسول، ورغم موافقة وزارة الداخلية، ومؤازرة قسم شرطة السياحه لعملنا نحن كفريق ندرك الخطر الذي يواجهنا في كل مهمة”.

وبيّنت سليمان أن “الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين يحاولون بكل طاقتهم إقناع الأطفال المتسولين أو المشردين بالالتحاق بمراكز الرعاية، حيث نجحت جهودهم باستقطاب ١٥ فتى إلى مركز رعاية المشرّدين في الكسوة”، مؤكدةً أن “جمعية حقوق الطفل تقوم بتأهيلهم وإعادتهم الى المدرسة حسب وضع كل حالة”.

ويتم استقبال الفتيات المشردات في قرى الأطفال sos “لكن من اليوم ولاحقاً سيتم استقبالهم في مركز واحة الأمل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة باب مصلى”، بحسب ما أكدت مديرة الفريق.

وكان فريق رعاية المشردين بدأ عمله على الأرض منذ شهرين في دمشق وريفها ويتألف من أخصائيين نفسيين واجتماعيين، وموظفي معاهد الأحداث، ومتطوعي المبادرات الأهلية مثل “سيار” و”حجرة ورقة مقص”.

وتلقى المشروع نحو 50 حالة من مختلف محافظات القطر، لكن معظم الحالات تأتي من دمشق وريفها بالدرجة الأولى ثم حماة وحمص واللاذقية.

ويستقبل الفريق الشكاوى حول حالات التشرد والتسول على الهاتف0932625661 ويقوم الفريق بالإضافه إلى مهمته الأساسية بالتعامل مع حالات كبار السن والنساء اللواتي بحاجة لرعاية سواء من المهجّرين أو الفاقدين لعائلاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى